إعلان

تركيا تدعو روسيا وإيران إلى قمة جديدة بخصوص سوريا أوائل الشهر المقبل

05:57 م الإثنين 27 أغسطس 2018

الرئيس التركي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

اسطنبول - (د ب أ)

دعت الحكومة التركية روسيا وإيران إلى المشاركة في قمة جديدة بخصوص سورية، تنعقد في السابع من أيلول/سبتمبر المقبل.

وذكرت صحيفة "حرييت" التركية اليوم الاثنين، استنادا إلى القصر الرئاسي التركي، أن من المنتظر أن تنعقد هذه القمة في إطار عملية أستانة، في العاصمة الإيرانية طهران.

وتتخوف تركيا من هجوم للقوات السورية على ادلب، أحد أواخر معاقل المعارضة بالقرب من الحدود التركية، وتخطط الحكومة السورية لشن الهجوم في المستقبل القريب، حيث تتوقع أنقرة أن يؤدي الهجوم إلى وقوع ضحايا مدنيين وحدوث موجة جديدة من تدفق اللاجئين السوريين صوب الأراضي التركية.

يذكر أن هناك قوات تركية متمركزة في محافظة إدلب.

وتسيطر هيئة تحرير الشام على الجزء الأكبر من ادلب، ويقود الهيئة فرع لتنظيم القاعدة، وقد بدأ الجيش السوري هجماته على إدلب بعد استيلائه على أغلب مناطق المعارضة.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ،ووزير الدفاع التركي خلوصي اكار التقيا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، في الأسبوع الماضي.

من جانبه، قال دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين إن القمة " يجري التحضير لها ومن الممكن أن تنعقد في طهران"، ولم يصدر من إيران تأكيد لذلك حتى اليوم.

وكان قد أُعْلِنَ في طهران في الأسبوع الماضي أن إيران تخطط لاستقبال قمة "مهمة" بخصوص سورية مع روسيا وتركيا، دون تحديد مواعيد، كما أُعْلِنَ أن من المنتظر أن تنعقد هذه القمة في مدينة تبريز.

وأفادت تصريحات صادرة في فرنسا بتأجيل قمة رباعية أخرى كان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قد اعلن عنها، وكان من المنتظر أن يشارك في هذه القمة ألمانيا وروسيا وفرنسا إلى جانب تركيا.

فيديو قد يعجبك: