إعلان

السعودية تطلق "طريق مكة" للتيسير على حجاج إندونيسيا وماليزيا

11:27 ص الخميس 26 يوليو 2018

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - يوسف عفيفي:

أطلقت المملكة العربية السعودية، مبادرة جديدة تحت عنوان "طريق مكة" تهدف إلى التيسير على حجاج بيت الله، وتسهيل أداء المناسك.

ونوهت الممكلة حسب بيان السفارة السعودية بالقاهرة، أمس، إلى أن المبادرة أطلقت العام الماضي بشكل جزئي وتجريبي، ضمن خطة طموحة تهدف إلى الارتقاء بالخدمات المقدمة إلى الحجيج، وصولاً إلى ما يُعرَّف بالحج الذكي.

وأوضحت المملكة العربية السعودية أن المبادرة تشمل 5 قرارات مهمة تضمن الراحة التامة للحجاج وهم:

- تسهيل استصدار تأشيرات الدخول للمملكة.

- تسهيلات في إجراءات الجمارك والجوازات.

- تيسير المتطلبات الصحية للحجاج.

- تنظيم الأمتعة وتأمين السكن للحجاج.

- التوجه مباشرة إلى مقار إقامتهم دون الخضوع للإجراءات الروتينية في المطار، وستقوم شركات معتمدة بنقل أمتعتهم.

وتمثل المبادرة التي جرى تدشينها العام الماضي على نسبة من حجاج دولة ماليزيا، واحدة من المبادرات التي يجري تنفيذها ضمن برنامج التحول الوطني 2020، تحقيقًا لرؤية المملكة 2030م، وفي هذا العام، يجري تطبيقها على جميع حجاج ماليزيا، وجزء من حجاج اندونيسيا.

ونوه البيان إلى وقوع الاختيار العام الماضي، على ماليزيا وإندونيسيا، بناء على عدد الحجاج الكبير من هاتين الدولتين، والذي وصل إلى 1.75 مليون حاج خلال العام الماضي، غير أن المدير العام للجوازات السعودية، سليمان عبد العزيز اليحيى قال إن المملكة ستوفر هذه المبادرة لكل الدول الراغبة بالاستفادة منها في المستقبل.

وشهد الثلاثاء الماضي، أولى رحلات الحجاج الإندونيسيين المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" لإنهاء إجراءات دخول الحجاج إلى المملكة من بلدانهم، وذلك بعد تدشين المبادرة في مطار سوكارنو هاتا الدولي في جاكرتا.

واطلع المشاركون في تدشين المبادرة، على تنظيم الخدمة في المطار، وسير إجراءات تنفيذها، والتقوا طلائع الحجاج الإندونيسيين المغادرين عبر المسار الإلكتروني الموحد بمطار جاكرتا والوقوف على انطباعاتهم عنها.

فيديو قد يعجبك: