إعلان

اردوغان يحقق انتصارا والمعارضة تطالب بإلغاء النتائج

01:10 م الإثنين 17 أبريل 2017

اردوغان يحقق انتصارا والمعارضة تطالب بإلغاء النتائ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أنقرة، تركيا (أ ف ب)

يحتفل الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الاثنين بالانتصار الذي حققه في الاستفتاء حول تعزيز صلاحياته الذي تعترض المعارضة على نتيجته ووصل الأمر باحد قادتها الى طلب الغائه، ويفترض ان يعد مراقبون دوليون تقريرا بشأنه.

وقال بولنت تيزكان نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري (اشتراكي ديموقراطي) في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء دوغان "ليس هناك إلا قرار واحد يجب اتخاذه (...) هو إلغاء الاقتراع من قبل المجلس الانتخابي الأعلى".

وكان اردوغان (63 عاماً) يأمل في الحصول على دعم شعبي واسع. لكن النتائج التي نشرتها وسائل الإعلام تشير إلى الحصول على تاييد 51,4 في المئة من الناخبين، بعيدا عن التفويض الشعبي الذي كان يأمل فيه.

وبموجب هذا التعديل الذي سيدخل الجزء الأكبر منه حيز التنفيذ في الانتخابات المقبلة في 2019، سيصبح الرئيس صاحب السلطة التنفيذية الوحيد ويمكنه التدخل في السلطتين القضائية والتشريعية واصدار مراسيم.

والمادة الوحيدة التي يمكن تطبيقها فورا هي إمكانية انضمام الرئيس إلى حزب.

وقال زعيم الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية مصطفى اليتاش في تصريحات نقلتها قناة "ان تي في" الخاصة الاثنين "سنقترح على اردوغان العودة (لإلى الحزب) بعد 27 أو 28 أبريل".

وتركيا في حالة طوارئ منذ الانقلاب الفاشل. وشهدت توقيف نحو 47 ألف شخص وإقالة اكثر من مئة ألف اخرين من وظائفهم.

وذكرت وسائل الإعلام أن السلطات تعتزم تمديد حالة الطوارىء هذه. ويفترض أن يتخذ القرار خلال اجتماع لمجلس الأمن القومي يبدأ اعتبارا من الساعة 16,30 ت ج.

واكتفى نائب رئيس الوزراء نور الدين جانكلي في تصريح نقلته قناة "خبر" بتأكيد أن المسألة مدرجة على جدول أعمال الاجتماع.

في خطاب، أشاد اردوغان "بالقرار التاريخي" الذي اتخذه الشعب التركي. وسيترأس مساء الاثنين اجتماعا للحكومة في القصر الرئاسي في انقرة، كما قالت الصحف التركية.

وأكد المجلس الانتخابي الأعلى فوز "النعم" موضحا أن مؤيدي الإصلاح يتقدمون على رافضيه بفارق 1,25 مليون صوت.

لكن أكبر حزبين معارضين في تركيا "حزب الشعب الجمهوري" و"حزب الشعوب الديموقراطي" تحدثا عن "عمليات تلاعب" خلال الاستفتاء وأكدا أنهما سيطعنا في نتيجته.

جدل حول الشرعية

وانتقد الحزبان خصوصا اجراء اعلنه المجلس الانتخابي الأعلى في اللحظة الأخيرة يؤكد صلاحية البطاقات التي لا تحمل الختم الرسمي لمركز التصويت حيث حصلت عملية الاقتراع.

وقال زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كيليتشدار أوغلو أن المجلس "جعل مسألة شرعية الاستفتاء موضع جدل".

لكن رئيس المجلس الانتخابي الأعلى سادي غوفن رفض الاثنين الاتهامات مؤكدا أن هذه البطاقات "صالحة". وقال إنه لا يعرف كم عدد البطاقات التي لا تحمل ختما وتم احتسابها.

ويفترض أن يصدر مراقبو مجلس الأمن والتعاون في أوروبا ومجلس أوروبا تقريرهم الأولي في مؤتمر صحفي في أنقرة حوالى الساعة 12,00 ت ج.

واستبق اردوغان أي انتقادات محتملة داعيا المنظمات الدولية والدول الأجنبية إلى "احترام" نتيجة التصويت.

ورحبت الصحف القريبة من السلطات بنتائج الاستفتاء لكن صحف المعارضة شككت في شرعيته. وتساءلت صحيفة "سوزكو" "هل ضميركم مرتاح؟".

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان