الأردن يرفع أسعار الوقود والكهرباء اعتبارا من غد الجمعة

06:36 م الخميس 30 نوفمبر 2017
الأردن يرفع أسعار الوقود والكهرباء اعتبارا من غد الجمعة

عمان - (د ب أ):

أعلنت الحكومة الأردنية زيادة أسعار الوقود والكهرباء اعتبارا من الغد الجمعة.

وتم رفع سعر الوقود بما يتراوح بين 8ر3% و3ر4% بحسب "هيئة تنظيم الطاقة والمعادن" الأردنية.

وذكرت الهيئة أنها اتخذت هذا القرار بعد مراجعة أسعار النفط الخام والمشتقات النفطية في السوق العالمية، مضيفة أن الزيادة تتناسب مع الظروف الاقتصادية المحلية.

يتزامن القرار مع مباحثات رئيسة وزراء بريطانيا "تريزا ماي" اليوم الخميس في عمان بشأن سبل دعم الاقتصاد الأردني.

وقد تعهدت بريطانيا بتقديم مساعدات اقتصادية وتعليمية للأردن بقيمة 5ر94 مليون جنيه إسترليني (7ر128 مليون دولار).

وقد تم توقيع مذكرة التفاهم الخاصة بالمساعدات بين البلدين في حضور رئيس وزراء الأردني هاني الملقى، باعتبارها جزء من تعهد بريطاني بتقديم دعم للأردن على مدى 10 سنوات.

تأتي زيارة "ماي" للأردن في الوقت الذي تحاول فيه المملكة الأردنية تخفيف العبء عن الميزانية بسبب الزيادة الأخيرة في أسعار النفط الخام، إلى جانب استمرار ضعف الموارد المالية على خلفية تدفق اللاجئين إليها من سوريا والعراق.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا" عن الملك عبد الله الثاني قوله إنه أجرى محادثات مع رئيسة وزراء بريطانيا في العاصمة الأردنية، حيث تمت مناقشة "سبل دعم مرونة اقتصادنا" والمساعدة في "التعامل مع التحديات التي تواجه المنطقة".

كانت المملكة الأردنية قد ألغت دعم الوقود لتقليل عجز الميزانية عام 2012. ومازالت الحكومة تدعم السلع الأساسية مثل الخبز، في ظل شائعات حاليا عن اعتزامها إلغاء هذا الدعم.

كان نمو اقتصاد الأردن البالغ عدد سكانها حوالي 10 ملايين نسمة، قد تضرر من تدفق اللاجئين إليها خلال السنوات الأخيرة من الدول المجاورة التي تشهد حروبا أهلية، حيث وصل معدل البطالة إلى 2ر18% خلال الربع الأول من العام الحالي.

ويتوقع صندوق النقد الدولي نمو اقتصاد الأردن خلال العام الحالي بنسبة 3ر2% بفضل الأداء القوي لقطاع التعدين وزيادة الصادرات.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
1985

إصابات اليوم

36

وفيات اليوم

1991

متعافون اليوم

417453

إجمالي الإصابات

22496

إجمالي الوفيات

351418

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي