إعلان

وفاة بريطاني أنقذ الأطفال من النازيين عن عمر يناهز 106 عام

02:20 م الخميس 02 يوليه 2015

نيكولاس وينتون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

توفي نيكولاس وينتون، البريطاني الذي لم يذاع أي شيء عن دوره المبذول في انقاذ حوالي 669 طفل من النازيين قبل الحرب العالمية الثانية، في منزله بانجلترا أمس الأربعاء، عن عمر يناهز 106 عام، بحسب صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

أعلن نادي الروتاري الذي رأسه وينستون من قبل، خبر وفاته على الموقع الالكتروني الخاص بالنادي، مشيرا إلى أنه عاش سنوات طويلة في مايدنهيد، غرب لندن.

وكان ذلك بعد، عثور زوجتة وينستون على كتاب قصاصات يعود لعام 1988، يحمل عدد من الصور والوثائق، ويصف قصص وتفاصيل عن مصحة في فترة الهولوكوست، والتي تشير إلى انقاذه لعدد كبير من الأطفال، الذين كانوا من المفترض نقلهم إلى معسكرات نازية من أجل الإبادة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأوسمة التي حصل عليها ونيستون ومن بينهم لقب سير الذي منحته إياه الملكة إليزابيث حاكة المملكة البريطانية المتحدة، والكتب والأفلام الذين تناولوا حياته، لم يوفوا حقه كبطل، لا يقل عن أوسكار شندلر، الألماني الذي انقذ 1200 يهودي من بولندا، من النازيين، بإخفائخم في مصانعه وقت المحرقة.

وأوضحت الصحيفة أن وينتون كان سمسار عقارات، في ديسمبر عام 1938، لغى رحلة للسفر إلى سويسرا، وسافر إلى براج من أجل العثور على صديق له، لمساعدة اللاجئيين، في غرب تشيكوسلوفكيا، والتي انضمت لاحقا إلى ألمانيا.

ووجد وينتون اللاجئيين يعيشون في ظروف قاسية جدا، وأن الحرب أصبحت وشيكة، ويجب الفرار منها، خاصة بالنسبة للأطفال، والذين بدا عليهم اليأس، بالنسبة إلى القيود المفروضة على هجرة اليهود للغرب، فساعدهم على الانتقال إلى بريطانيا، وكلفه ذلك دفع الكثير من الرشاوي، والتزوير.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان