إعلان

مقتل كرديين اثنين في اشتباكات مع الأمن التركي اعتراضا على ''تمثال''

04:39 م الثلاثاء 19 أغسطس 2014

مقتل كرديين اثنين في اشتباكات مع الأمن التركي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت- سارة عرفة:

قتل محتج وأصيب اثنان آخران في اشتباكات بين قوات الأمن التركية ومحتجين أكراد، على خلفية إزالة تمثال لأحد المقاتلين الأكراد، بحسب تقارير إعلامية.

وأشارت وكالة الأناضول التركية إلى اندلاع العنف، اليوم الثلاثاء، في بلدة ليث جنوب شرق البلاد، حيث كان يوجد تمثال محسوم قرقماز، أحد مقاتلي حزب العمال الكردستاني.

وكانت الاحتجاجات قد اندلعت في الذكرى الثلاثين لبداية النزاع المسلح من أجل حكم ذاتي للأكراد، والتي توافق الخامس عشر من أغسطس.

وتصنف تركيا حزب العمال الكردستاني على أنه منظمة إرهابية، على الرغم من عقد المسؤولون الأتراك محادثات مع قائد الحزب المسجون عبد الله أغلان من أجل التوصل إلى تسوية سلمية للنزاع.

وقالت وكالة أنباء الأناضول الرسمية إن المحتجين الأكراد ألقوا الحجارة والألعاب النارية على القوات التي حضرت لإزالة التمثال بعد أن قضت محكمة بذلك واعتبرته ''دعاية إرهابية''، وقالت إن قوات الأمن ردت بقنابل الغاز المسيل للدموع.

وأوردت الأناضول أن شابا يبلغ عمره 24 عاما توفي في المستشفى متأثرا بإصابته بطلق ناري، مضيفة أن الرجل قتل عندما فتح بعض المحتجين النار على قوات الأمن، غير أن فرات نيوز للأنباء الموالية للأكراد قالت إن قوات الأمن أطلقت الرصاص الحي على المحتجين.

وقالت وزارة الداخلية التركية في بيان مقتضب إنها أزالت التمثال فقط.

وكان قرقماز، الذي رحل في 1986، مقاتلا وقائدا للمتمردين الذين شاركوا في أول هجوم شنه حزب العمال الكردستاني سنة 1984. وقتل عشرات الآلاف في النزاع منذ ذلك الحين.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان