إعلان

صحيفة لبنانية: العرب لا يستطيعون ممارسة الديمقراطية

03:09 م الأحد 08 يونيو 2014

انتخابات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

ذكرت صحيفة دايلي ستار اللبنانية أن السلسلة الأخيرة من انتخابات الرئاسة التي انتشرت في الدول العربية، تطرح الكثير من التساؤلات العميقة حول عدم قدرة المجتمعات العربية، على تبني المؤسسات والممارسات الديموقراطية الليبرالية.

وتسألت الصحيفة عن المشكلة الحقيقية التي تعاني منها الدول العربية، مشيرة إلى أنها قد تكون عدم قدرتهم على استيعاب الديموقراطية، أو أن هناك مشكلة أعمق تتعلق بطبيعة الدولة التي ظهرت في المنطقة خلال القرن الماضي.

أوضحت الصحيفة أن الانتخابات التي أقيمت في مصر، الجزائر، سوريا، العراق، ولبنان، لم تقام في وقتها المناسب، لوجود الكثير من المشاحنات والانقسامات بين المواطنين في الدول العربية.

وترى الصحيفة أن السوريين والمصريين والجزائريين تمكنوا عن طريق الانتخابات أن يعيدوا النظام العربي الديكتاتوري القديم، الذي يقوم على حكم عائلة واحدة والمقربين منهم.

كما أظهروا للعالم كله من خلال نسب التصويت في الانتخابات والتي كانت 87 في المئة، 93 في المئة، 97 في المئة أنهم يعشقون ويؤيدون الرجل القوى، بحسب الصحيفة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في أي مكان طبيعي في العالم لا تؤدي الانتخابات إلى انتصارات بهذا الحجم كتلك التي تحدث في الدول العربية.

ولفتت الصحيفة لاختلاف الأوضاع في لبنان والعراق، ففي انتخابات العراق انقسمت النتائج بين الأحزاب السياسية المختلفة.

بحسب الصحيفة، فأن المشكلة في النظام الانتخابي في العراق تكمن في النظام الذي بدأته الحكومة الأمريكية، بعد الحرب الأمريكية على العراق في 2003، والذي بني على أسس من الطائفية العميقة، وبالتالي فإن نتائج ظهرت في جو مليء بالتوترات الطائفية وعدم الثقة والانقسامات في العراق.

وتعتبر الصحيفة النموذج الانتخابي اللبناني نموذج رائع لأنه يسمح للمواطنين بالمشاركة في الحكم، إلا أنه لا يسمح لهم بالتأثير في صنع القرارات.

واستنتجت الصحيفة أن المشكلة التي تعاني منها الدول العربية، تكمن بشكل مباشر في طبيعة وتكوين الدول وممارسة السلطة، ويتضح ذلك من الانتخابات الرئاسية العربية التي شهدنها مؤخرا في الجزائر ومصر وسوريا.

''فعندما لا يكون للمواطنين أي رأي في كيفية تشكيل وتحديد دولتهم ومؤسستها لصنع القرار، تبقى السلطة في أيدي عائلة أو مجموعة من النخبة تحظى بدعم كامل من الجيش''، بحسب ما ورد في الصحيفة.

واختتمت الصحيفة كلامها مؤكدة على أن العرب قاموا بثورة ضد نموذج معين من الحكم، لم ينتهى حتى الآن ولا تزال تعاني منه سوريا، البحرين، مصر، السودان، الجزائر.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان