إعلان

صحيفة أمريكية: حفتر في ''متاهة''

04:23 م الإثنين 02 يونيو 2014

الجنرال المتقاعد خليفة حفتر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:
ذكرت صحيفة ''لوس أنجلوس تايمز'' الأمريكية أن العنف الذى اندلع في ليبيا عقب ثورة 2011 دخل مرحلة خطيرة، وأن الجنرال المتقاعد خليفة حفتر في متاهة، مشيرة إلى أن الاضطرابات في ليبيا تمثل تحد جديد للولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت الصحيفة إن العنف الذى اندلع في العاصمة الليبية طرابلس نتج عن هجوم مسلحين من قبيلة الزنتان على مقر البرلمان وأن هؤلاء المسلحين على عداء مع الإسلاميين، مشيرة إلى أن الإسلاميين طلبوا العون من حلفائهم في مصراطة للدفاع عنهم.

وأشارت الصحيفة إلى أنه على الرغم من أن ليبيا تبدوا بعيدة عن الوقوع في حرب أهلية، إلا أن الاتجاه نحو انقلاب عسكري يمثل الخطر الحقيقي الذى يواجه الليبيين الآن، مشيرة إلى أن الانقسام الليبي عميق ومتشعب بين الإسلاميين والليبراليين.

وذكرت الصحيفة أن البرلمان الإسلامي لم يفعل إلا القليل للنهوض بالبلاد، وهو يفتح المجال لحفتر الذى يمثل البطل الذى سيخلص البلاد من مخاطر العنف ويعود بها إلى المسار الديمقراطي كما حدث في العديد من الدول العربية، مشيرة إلى أنه سيأتي إلى الحكم بإرادة الشعب.

وقالت الصحيفة إن ما يحدث مع حفتر يتوازى مع ما حدث مع السيسي في مصر والذى طالبه الناس بإنقاذهم من الإسلاميين، مشيرة إلى تصريح حفتر الذى أوضح فيه بأنه يسعى إلى تخليص البلاد من حكم الإخوان ومن الإرهابيين.

ولفتت الصحيفة إلى أن حفتر عرف نفسه برئيس المجلس العسكري، مشيرة إلى أن ذلك المسمى ينحدر من نظيره المستخدم في مصر.

وقالت الصحيفة إن الخطورة تكمن في أن حفتر استخدم عبارة تطهير البلاد من الإسلاميين وأنه لا مساومات وهو ما لا يصب في صالح الاستقرار في البلاد.

وذكرت الصحيفة إن الولايات المتحدة تسعى إلى بناء الجيش الليبي لمحاربة الإرهاب وأن الحديث عن جيش يواجه مسلحين أصبح غير ممكن، مشيرة إلى أن ما يحدث الآن هو عدد من الجيوش كل منها له شرعية وسلطة.

وقالت الصحيفة إن تحقيق الاستقرار في ليبيا لن يكون بتكوين جيش وتسليحه بالأسلحة والمعدات والتدريب، ولكنه سيكون بتشكيل مجلس أمن قومي وإيقاف عمليات تمويل المسلحين التي تحدث في الخفاء، وزيادة مرتبات أفراد الجيش والشرطة للحيلولة دون تفكك الجيش لاعتبارات قبلية.

وقالت الصحيفة إن عمل مصالحة وطنية شاملة عن طريق عمل حوار وطني دائم بدعم الولايات المتحدة الأمريكية التي لا يجب أن تغض الطرف عن خريطة توزيع السلطة في ليبيا، مشيرة إلى أن دعم حفتر سيكون له تبعات خطيرة على الليبيين والأمريكيين على المدى البعيد.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان