إعلان

"التنمية المحلية" تكشف عن شركات لتدوير المخلفات تصدر إلى 57 دولة في العالم

03:43 م الأحد 09 أبريل 2023

الدكتور خالد قاسم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

قال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، إن الاقتصاد الدائري يستهدف تعظيم الاستفادة من استرداد واستغلال الموارد، مشيرًا إلى أن هناك شركات من القطاع الخاص تعمل في الاقتصاد الدائري وإدارة المخلفات وتحديدًا إدارة "الكرتون"، والآن تقوم بالتصدير إلى57 دولة في العالم.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، المنعقدة اليوم الأحد؛ لنظر طلب المناقشة العامة المُقدم من النائب طارق نصير، وعشـرين عضـوًا مـن الأعضـاء، بشأن استيضاح سياسة الحكومة بشأن تعزيز الاقتصاد الدائري بما يحقق الاستفادة القصـوى مـن جميع الموارد الطبيعية وتقليل الهدر والنفايات

وأضاف خالد قاسم، في كلمته، أن هناك استراتيجية للمخلفات ضمن الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة 2030 تتضمن 3 برامج مهمة؛ منها برنامج البنية التحتية بالتعاون مع عدة وزارات وجهات مصرية لإزالة التراكمات للمخلفات وإنشاء المحطات الوسيطة وإنشاء مصانع المخلفات وإنشاء مدافن.

وأعلن مساعد وزير التنمية المحلية أن هناك 216 مشروعًا لتدوير المخلفات بتكلفة 8.5 مليار جنيه، وهناك مشروعات إنتاج الطاقة من المخلفات بتكلفة 9 مليارات جنيه.

وأشار قاسم أن هناك خططًا لإنشاء مصانع جديدة للاستفادة من المخلفات الصلبة لتعظيم الصناعة التحويلية وتحويل المخلفات لطاقة باستخدام تكنولوجيا حديثة ومحارق نظيفة بتكنولوجيا حديثة لا تصدر عنها انبعاثات.

وأوضح مساعد وزير التنمية المحلية أن نسبة التدوير 5% وتساعد على توفير الموارد المصرية وتعظيم الاستفادة منها وتقليل الاعتماد على الفحم وتخفيض حجم المخلفات، وبيئيًّا تقليل الانبعاثات الكربونية.

فيديو قد يعجبك: