إعلان

بعد قليل.. أول ظاهرة فلكية في شوال.. وفرصة مثالية للتصوير

06:07 م الخميس 27 أبريل 2023

طور التربيع الأول للقمر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

قالت الجمعية الفلكية بجدة، إن قمر شوال، يرصد في طور التربيع الأول، مساء اليوم الخميس 27 أبريل 2023 بسماء العالم العربي وهي فرصة مثالية للتصوير والتعرف على تفاصيل سطحه.

وأضافت الجمعية الفلكية في منشور عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك" أن القمر أشرق بعد الظهر من الأفق الشمال الشرقي ويصل أعلى نقطة في السماء بالتزامن مع غروب الشمس.

وأوضحت أن فترة التربيع الأول، يظهر فيها نصف القمر مضاء ونصفه الآخر مظلم، ويكون الوقت مثاليا لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير وذلك لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جدا خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي نظرا لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظرا ثلاثي الأبعاد.

وتابعت الجمعية: بعد ذلك بساعات يصل القمر لحظة التربيع الأول عند الساعة 12:19 بعد منتصف الليل بتوقيت مكة (09:19 مساءً بتوقيت جرينتش) ويكون أكمل ربع المسافة في مداره حول الأرض هذا الشهر وبعد ذلك سيغادر السماء.
وأشارت الجمعية الفلكية بجدة، إلى أنه خلال الأيام القليلة المقبلة ستزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل يوم وذلك مع اقتراب القمر من البدر المكتمل وبدلا من شروق القمر بعد الظهر سوف يتأخر إلى أن يشرق مع غروب الشمس.

اقرأ أيضا:
القوى العاملة تعلن موعد إجازة عيد العمال للقطاع الخاص

تصل لـ1600 جنيه.. زيادة أسعار دخول المتاحف والأماكن الأثرية بداية مايو 2023

ارتدوا الجاكت.. انخفاض جديد بدرجات الحرارة في هذا التوقيت

فيديو قد يعجبك: