إعلان

بري وفرادى وهيئات.. ننشر شروط الحج وموعد قرعة "السياحة"

02:54 م السبت 22 أبريل 2023

موسم الحج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

تجري وزارة السياحة والآثار، وغرفة شركات السياحة والسفر، القرعة العلنية لجميع مستويات الحج السياحي وإعلان النتيجة النهائية يوم 30 أبريل 2023/ الموافق 10 شوال 1444هـ.

وقالت غرفة شركات السياحة، إن أداء فريضة الحج هذا العام 2023/1444هـ اقتصرت على من لم يسبق له أداء الفريضة طوال حياته، ويستثنى من ذلك المشرفين القائمين على خدمة الحجاج، وفقا لضوابط الحج السياحي هذا العام.

وتبلغ قيمة جدية الحجز السياحي، لمستوى خمس نجوم 40 ألف جنيه، و20 ألفا للمستوى الاقتصادي و20 ألف جنيه للمستوى البري، بجانب 100 جنيه مسجل بقرعة الحج السياحي نظير الخدمات الإلكترونية المصرية الموحدة للحج (لا ترد).

وكانت وزارة السياحة والآثار، أصدرت خلال شهر مارس الماضي، بعض الضوابط الخاصة بموسم الحج خلال العام الجاري.

تضمنت الضوابط والإجراءات المنظمة للحج السياحي هذا العام، مجموعة من الشروط الخاصة بالحج البري وحج الفرادى والهيئات جاءت على النحو التالي:

أولا- الحج البري

نصت شروط الحج البري، أن يكون قدوم ومغادرة الحجاج "برًا" عبر منفذ حالة عمار، وأن تكون الأتوبيسات الناقلة للحجاج المصريين برا ذات مواصفات حديثة وألا يقل الموديل عن عام 2015.

كما نصت الشروط، بأن يتم نقل حجاج البر داخل المشاعر المقدسة بحافلاتهم الخاصة التي يقدمون عليها من مصر، وتلتزم الشركات السياحية بكافة الشروط والضوابط الفنية الصادرة من الإدارة العامة للنقل السياحي بالوزارة.

ثانيا- حج الفرادى

أما عن شروط حج الفرادى، فتتولى الشركات السياحية تنفيذ تأشيرات حج الفرادى وهو (الحج الذي يحصل فيه المصري المقيم بجمهورية مصر العربية على تأشيرة حج خارج الحصة المقررة للدولة (بموجب نص القانون رقم 84 لسنة 2022 الخاص بإصدار قانون تنظيم الحج وإنشاء البوابة المصرية الموحدة للحج.

كما تلتزم الشركات السياحية المنفذة لحج الفرادى بكافة الضوابط والقواعد المنظمة للحج.

ثالثا- حج الهيئات

وعن شروط حج الهيئات، تلتزم الشركة السياحية بتنفيذ هذه التأشيرة وفقا للبرنامج المقدم منها إلى الوزارة، شريطة أن تكون خدمات الطوافة لذات المستوى.

كما تلتزم الشركات السياحية المنظمة لحج الهيئات بكل الضوابط والقواعد المنظمة للحج.

وخصصت الحكومة، 16 ألف تأشيرة للحج السياحي هذا العام، بواقع 4 آلاف تأشيرة بنسبة 25% لمستوى 5 نجوم، و4 آلاف تأشيرة بنسبة 25% للمستوى البري، و8 آلاف تأشيرة بنسبة 50% للمستوى الاقتصادي.

اقرأ أيضا:

تبدأ من 27 ألف جنيه.. أسعار وبرامج عمرة شوال 1444 هجرية

رسميا.. إعلان موعد أولى رحلات الحج لعام 1444

عمل المدرسين بالكويت وعمالة الحج.. وزير القوى العاملة يكشف أوضاع المصريين بالخارج –حوار

فيديو قد يعجبك: