إعلان

كائن مهدد بالانقراض.. البيئة تعلن القبض على شخص اصطاد "عروس البحر"

01:07 م الأربعاء 12 أبريل 2023

وزيرة البيئة ياسمين فؤاد

كتب- محمد نصار:

أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة نجاح فريق عمل محميات البحر الأحمر بالتعاون مع الجهات الأمنية فى التوصل إلى صاحب الصور المتداولة بمواقع التواصل الإجتماعى لواقعة صيد حيوان الدوجونج البحري "عروس البحر"، وتم إلقاء القبض عليه من قبل الجهات الأمنية، مشيرة إلى أن يجرى تحديد توقيت الواقعة ومكانها لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفة وتحرير محضر بالواقعة.

وبحسب بيان، جاء ذلك ردا على تداول عدد من الأخبار والصور بمواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك حول واقعة وجود صياد داخل مركب صغيرة "فلوكة" وبجواره حيوان الدوجونج البحري والمسمى "عروس البحر" دون أي إشارة لمكان أو توقيت الواقعة.

وأوضحت وزيرة البيئة أن الصور المتداولة توثق مخالفة صاحبها وارتكابه جريمة صيد غير قانونية والتسبب في وفاة كائن حي مهدد بخطر الانقراض، ما يعد تعدى صارخ على التنوع البيولوجي البحري ومخالفة تستوجب المسألة القانونية.

ولفتت إلى البدء في اتخاذ الإجراءات القانونية وتحرير محضر لاثبات تداول الصور التي تحتوي على مخالفة بيئة صارخة يعاقب عليها القانون مع استكمال عمليات التحقيق حول الواقعة.

كما طالبت وزيرة البيئة بضرورة التكاتف وتعاون القطاع السياحي والجمعيات الأهلية والمواطنين مع الوزارة في حماية الحياة البحرية والتنوع البيولوجي والمشاركة في رصد أي حالات لممارسات أي نشاط مخالف أو يتجاوز القواعد المحددة التي ينظمها قانون البيئة والاتفاقيات الدولية الملزمة للحفاظ على التنوع البيولوجي من أجلنا وأجل حياة الأجيال القادمة.

وشدد وزيرة البيئة على ضرورة تنفيذ قانون البيئة وقرارات الوزارة فيما يخص عمليات الصيد مع تنظيم حملات توعوية للتعريف بالتوصيات الصادرة عن وزارة البيئة والتي تصف مخالفات الصيد وخاصة تلك التي تعتمد علي استخدام الادوات والمعدات التي تتسبب في تجريف الحياة البحرية وتؤدي إلى استنزاف الموارد الطبيعية لحماية الحياة البحرية لما لها دور مهم في التوازن البيئي.

وشددت وزيرة البيئة على ضرورة التزام الصيادين التام بمواسم وتوقيتات الإغلاق المطلق للصيد للحماية من المسالة القانونية لما لها من مردود إيجابي في تعافي المخزون السمكي واستدامة المصيد مع الحظر الكامل لأنواع معينة من المعدات والأدوات التي لا تتناسب مع بيئة الشعاب المرجانية وتتسبب بشكل مباشر في خطر وتهديد للعديد من الكائنات البحرية والتي تقع فريسة سهلة في مثل هذه الأنواع من أدوات الصيد وتتسبب في مشكلات وأعباء لكافة المجهودات البيئة المبذولة لتوفير الحماية للتنوع البيولوجي.

ووجهت وزيرة البيئة الشكر للعاملين بقطاع المحميات بنطاق البحر الأحمر، كما وجهت الشكر لكافة الجهات الأمنية على تحركهم السريع للوصول إلى صاحب واقعة صيد عروس البحر المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعى في غضون ساعات من تداول الصور.

جدير بالذكر ان الأطُوم المعروف بعروس البحر أو بقرة البحر (Dugong dugon) هو حيوان ثديي بحري كبير، يتراوح طوله بين2,50 و 3 متر، ويستدق جسمه عند ذيل متشعب ومسطح أفقيا وله "ذراعان" في شكل زعنفتين مستديرين ويستخدم شفتيه العضليتين الكبيرتين (القليا مشقوقة) لتمزيق الحشائش البحرية البحرية وأضراسه القوية و"الداهسات" الصلبة في مقدم فكيه تطحن الطعام.

وللذكر قاطعان صغيران يشبهان الناب، ويرتحل عادة في أزواج أو مجموعات صغيرة. وبعد حمل يدوم 13 الى 14 شهراً، تضع الأنثى عادة مولوداً واحداً في الماء ، وتمثل حيوانات الأطوم أحد أهم عوامل الجذب السياحي بالنسبة لمنطقة مرسى علم والتي تعتمد في الأساس على عوامل التميز في التنوع البيولوجي والطبيعة الفريدة لسواحلها وتعمل كافة المنظمات البيئية علي التوعية بالحفاظ عليه وعدم تعرضه للضغوط البشرية أو الصيد الجائر.

فيديو قد يعجبك: