إعلان

الكهرباء تكشف حقيقة خصم الرصيد المتبقي بالعدادات مسبقة الدفع

08:00 ص الخميس 09 مارس 2023

عداد الكهرباء الكودي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد صلاح:

كشفت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، حقيقة ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن خصم الرصيد المتبقي بعدادات الكهرباء مسبوقة الدفع مع نهاية الشهر.
وقالت الوزارة، إنه لا صحة لخصم الرصيد المتبقي بعدادات الكهرباء مسبوقة الدفع مع نهاية الشهر، مُوضحةً أن طريقة الحساب في العداد مسبوق الدفع تتم وفقاً لهيكلة أسعار شرائح الاستهلاك المعلن عنها، ولا علاقة لها بتوقيت الشحن، حيث يضاف الرصيد الجديد الذي يتم شحنه للرصيد المتبقي بالكارت حتى نفاده تماما حسب استهلاك المشترك، مُشددةً على أنه لا يتم خصم أية مبالغ من العداد نهاية الشهر بخلاف المبالغ المستحقة طبقا للاستهلاك فقط.
وأضافت، أنه يمكن للمواطنين شحن كروت الكهرباء للعدادات مسبوقة الدفع من منافذ الدفع الإلكتروني المنتشرة على مستوى الجمهورية، أو عبر التطبيقات على الهاتف المحمول الذي يدعم خاصية الـ"NFC"، وتم الانتهاء من تركيب ما يقرب من 10 ملايين عداد كهرباء مسبوق الدفع بمختلف أنحاء الجمهورية.
وأوضحت أن اتباع تلك الخطوات أسهم في القضاء على العديد من المشكلات التي كانت تواجه قطاع الكهرباء والمواطن، وأبرزها مشكلات فواتير الكهرباء، كما ساعد على تحمل المستهلك قيمة الاستهلاك الفعلي فقط لاستهلاكه من الكهرباء إلى جانب المساهمة في ترشيد الاستهلاك ، حيث تمكن العدادات مسبوقة الدفع المستهلك من معرفة رصيده، ومن ثم يتمكن من خفض الاستهلاك.
وفيما يتعلق بأسباب خصم الرصيد من عداد الكهرباء بوجه عام:-

خصم الأقساط:
- هناك بعض المشتركين، يتم تركيب العدادات مسبقة الدفع لهم بنظام التقسيط، خاصة في الحالات التي يتم فيها استبدال العداد القديم بآخر مسبق الدفع، وهنا يتم خصم القسط مع بداية كل شهر.
- هناك بعض المشتركين يكون لديهم تراكمات استهلاك وهنا تقوم شركات توزيع الكهرباء بجدولة هذه التراكمات على أقساط شهرية وبالتالي في حالة تغير العداد القديم بمسبق الدفع يتم خصم القسط كل أول شهر من رصيد العداد.
خصم فرق الشريحة:
من أبرز أسباب خصم الرصيد والتي قد لا يعرفها الكثيرون هو فرق الشريحة حيث تم خصم الرصيد عن الانتقال من فئة إلى أخرى، فأكبر دعم موجود في الشريحتين 1، و2 وهم حتى 100 كيلو وات، وبعدها يدخل المشترك في الشريحة الثالثة أي الفئة الثانية، وعندها يتم خصم 28 جنيهًا كفرق الانتقال من شريحة إلى شريحة حسب الأسعار الحالية.
- يتم خصم مبلغ 145 جنيهًا من رصيد العداد عند تجاوز كمية الاستهلاك 650 كيلو وات ساعة.
- يتم خصم مبلغ 185 جنيهًا من رصيد العداد عند تجاوز استهلاك 1000 كيلو وات ساعة.
رسوم ودمغات:-
- يتم خصم رصيد من شحن العداد مسبق الدفع مقابل الرسوم والدمغات المقررة قانونًا في نهاية الشهر.
- عدم ضبط الوقت والتاريخ:-
يتسبب عدم ضبط الوقت والتاريخ في عدة العديد من المشاكل للمشترك، كما يفقده بعض المزايا التي يستفيد منها حال ضبط الوقت والتاريخ نرصدها في السطور التالية:
مشاكل عدم ضبط الوقت والتاريخ بعداد الكهرباء:
- عدم الاستفادة من الساعات الصديقة التي لا تنقطع فيها الكهرباء حتى في حالة نفاذ الرصيد.
- عدم عودة العداد إلى الشريحة الأولى والاستمرار في الشرائح المترفعة، وسحب الرصيد من العداد.
- عدم الاستفادة من ميزة عدم فصل الكهرباء بعد الساعة الـ5 مساءاً و تنتهى فى الـ10 من صباح اليوم التالى.
- الأيام الصديقة لعداد الكهرباء مسبوق الدفع هي الجمعة و العطلات الرسمية والأعياد.

فيديو قد يعجبك: