إعلان

الطب البيطري: تكلفة إطعام الكلب 36 ألف جنيه سنويا

03:30 ص الجمعة 31 مارس 2023

الكلاب الضالة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

كشف الدكتور صبري زينهم مدير الطب البيطري القاهرة، عن تكلفة إطعام الكلب الواحد يوميا وسنويا، عقب الجدل الجاري في مجلس النواب حول تسميم الكلاب.

وقال زينهم لمصراوي، إن تكلفة إطعام الكلب الواحد يوميا لا يقل عن 100 جنيه، وبضرب هذا الرقم في 356 يوما، بما قيمته 36 ألفًا و500 جنيه سنويا للكلب الواحد.

وأشار زينهم، إلى عدم وجود تشريع يحدد أنواع الكلاب المملوكة المسموح بتربيتها بالمنازل أو الممنوع تربيتها، وهناك قرارا وزاريا رقم 35 لسنة 1967، يقنن التجول بالكلاب خارج المنازل، بأن تكون مكممة ومقودة يعني -"مربوطة بسلسلة"- للتحكم فيها ومرخصة بمعرفة الطب البيطري وهي رخصة تجدد سنويا ومطعمة ضد مرض السعار، ويصرح أيضا بإعدام الكلب الذي يتسبب في أذى الغير.

وعن أنواع الكلاب، قال زينهم: "يوجد عدد كبير من سلالات الكلاب تقدر بالمئات، وجميعها مستورد، ويتم تناسلها في مصر، حيث تختلف في الحجم واللون والطبع والهدف من التربية"، موضحا أن هناك نوعا واحد يعرف في مصر منذ آلاف السنين من أيام الفراعنة وهو "النوع البلدي".

وأشار إلى وجود تشريع مقدم من النقابة العامة للأطباء البيطريين لتقنين ملكية الكلاب بالمنازل والتجول بها في الشوارع والتعامل مع كلاب الشارع معروض على البرلمان وفي انتظار مناقشته وإقراره.

وشهد اجتماع لجنة الزراعة والري بمجلس النواب الأخير، جدلًا بين النواب من جهة وممثلي المجتمع المدني والرفق بالحيوان خلال مناقشة مشروع قانون "حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب" حول تعريف الحيوان والذي جاء في القانون بأنه الحيوان غير المملوك وغير الخاضع لسيطرة ورعاية أي حائز ويتواجد في موقع ما معتمدًا على ذاته.

وحول الجدل الجاري في البرلمان حول تسميم الكلاب، قال زينهم، لا بد أن نفرق بين الكلب الشرس والكلب المسعور، فالشراسة سلوك عدواني يمكن ترويضه، أما السعار مرض فيروسي معدي ينتهي حتما بموت الكلب.

وأشار إلى أن هناك قرارا وزاريا رقم 35 لسنة 1967، يقضي بإعدامه وإعدام الكلاب المخالطة له لأنها تحمل العدوى ولا يوجد إحصائية دقيقة لعدد كلاب الشوارع.

وتابع مدير الطب البيطري: تقوم منظمات المجتمع المدني بتطعيم كلاب الشارع ضد السعار عمل تطوعي تحت إشراف الطب البيطري للسيطرة على مرض السعار.


اقرأ أيضا:

تسميم الكلاب.. "الطب البيطري" يكشف الفرق بين الكلب الشرس والمسعور

تسميم الكلاب يثير جدل في مناقشات قانون حيازة الحيوانات الخطرة

فيديو قد يعجبك: