إعلان

سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة: لدينا قواسم مشتركة.. ومصر شريك أساسي في جهود السلام

09:37 م الثلاثاء 28 مارس 2023

هونغ جين ووك سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-أحمد مسعد:

قال هونغ جين ووك، سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة، إن العلاقات المصرية الكورية الجنوبية شهدت تطورا ملحوظا خلال الـ7 سنوات الماضية، مشيرًا إلى أن سيول والقاهرة تجاوزتا حاجز المسافات الجغرافية بين البلدين لتجدا قواسم ثقافية وسياسية واقتصادية مشتركة.

وأضاف هونج جين ووك ، في حوار لمصراوي، أن أكثر من 170 شركة كورية مدرجة بقائمة الهيئة العامة للاسثمار، لافتا إلى أهمية تعزيز التفاهم المتبادل بين شعبي البلدين من خلال الدبلوماسية العامة النشطة.

وأشار إلى أن التشابه الثقافي بين الشعب الكوري والمصري كبير فى العادات وبعض الأكلات؛ مضيفًا: أن مصر شريك اقتصادي وسياسي لبلاده.

* فى البداية.. حدثنا عن العلاقات المصرية الكورية الجنوبية وهل تشهد تطورًا خلال الفترة الأخيرة؟

العلاقات المصرية الكورية الجنوبية تعود للتسعنيات؛ إلا أنها شهدت تطورا حقيقيا وملحوظا في عام 2016، حيث شهدت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للعاصمة سيول؛ ومن هذا التوقيت ارتفع مستوى التبادل السياسى والاقتصادى، حيث "تأسست الشراكة التعاونية الشاملة بين البلدين"، كما شهد التقارب المصرى الكورى توافق فى الرؤى الإقليمية والمحلية، عبر المحادثات الهاتفية بين الرئيسين والتي خلصُت إلى زيارة رسمية من الرئيس الكوري السابق مون جاي إن، في يناير من 2022، وزيارة المبعوث الرئاسي الخاص للمناخ والبيئة في نوفمبر الماضي، وقبلها زيارة رئيس البرلمان في عام 2021 كل ذلك يسلط الضوء على مدى تقدم العلاقات بين الجانبين.

* ما الشراكة التعاونية الشاملة بين البلدين.. هل لديها نتائج؟

بالفعل.. أصبحت العلاقات بين البلدين أقوى وأعمق خصوصًا فى القطاع الاقتصادي، حيث يوجد أكثر من 170 شركة كورية مسجلة حاليًا في قائمة أعمال الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة باستثمارات بلغت 800 مليون دولار؛ بجانب مساهمة العديد من الشركات في مشاريع ضخمة مثل "محطة الضبعة النووية، خطوط السكة الحديد مع توريد 320 سيارة للخط الثاني والثالث لمترو القاهرة..نحن لا نألو أي جهد لدعم الشعب المصرى.

كيف تنظر كوريا الجنوبية إلى الحرب الروسية الأوكرانية؟

موقف حكومة سيول واضح .. نحن ندين أي غزو مسلح من دولة على دولة أخرى ذات سيادة، وبالفعل قررت حكومة كوريا الجنوبية الانضمام بنشاط إلى جهود المجتمع الدولي للتوصل إلى حل سلمي للوضع هذا من جهة ومن جهة أخرى تعهدت الحكومة الكورية بتقديم مجموعة من المساعدات قدرت بـ230 مليون دولار أمريكي كمساعدات إنسانية لمساعدة الحكومة والشعب الأوكراني واللاجئين لمواجهة الظروف الحادة التي تمر بها بلادهم.

* هل يستمر التصعيد بين كوريا الجنوبية وجارتها الشمالية وما هو الدور الأمريكي في المنطقة؟

تبذل الحكومة الكورية جهودا حثيثة لتحقيق السلام ونزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية، حيث تم الإعلان عن "المبادرة الجريئة" من أجل شبه الجزيرة الكورية الخالية من الأسلحة النووية والسلام والازدهار في أغسطس الماضي.

وتهدف المبادرة لتحقيق السلام والأمن والازدهار المستدامين في شبه الجزيرة الكورية من خلال نزع السلاح النووي الكامل لكوريا الشمالية من خلال صياغة مفاوضات مبدئية ومتسقة حول نزع السلاح النووي، وفي هذه الاثناء تؤدي الحكومة الكورية دورًا مركزيًا بصفتها شريكًا مباشرًا ورئيسيًا، ولكن في نفس الوقت ستعمل عن كثب مع الزملاء الأمريكيين، سيتم اتخاذ الإجراء مع الاتفاق الشامل والتنفيذ التدريجي.

في تطبيق هذه المبادرة، نعتمد على دور الأصدقاء من المجتمع الدولي، بما في ذلك مصر، التي نعتقد أن لها دورًا محوريًا ليس فقط في ضمان السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ولكن في دعم عمليات السلام البناءة حتى فى شبه جزيرة الكورية .

* كيف تنظر سيول إلى الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها مصر مؤخرا؟

نفذت الحكومة المصرية إصلاحات جريئة وطموحة نجحت في تحقيق استقرار الاقتصاد الكلي و تعافي النمو لهذا السبب ، أظهر الاقتصاد المصري مرونة كبيرة وسط أزمة كوفيد -19، وقد اكتسب هذا نظرة مستقبلية إيجابية من المؤسسات المالية والائتمانية وتجدر الإشارة إلى أن مصر هي الدولة الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بأكملها التي حققت معدل نمو اقتصادي إيجابيًا حتى وسط الوباء؛على الرغم من أن الوضع الخارجي يجعل مصر تعاني من صعوبات اقتصادية، إلا أنني أستطيع أن أرى أن النجاح المذكور سابقاً يشير إلى إصرار الحكومة على مواصلة اصلاحاتها الهيكلية يمنح مجتمع الأعمال مزيدًا من الثقة في الاقتصاد المصري

* ما أبرز مجالات التعاون التنموية بين البلدين؟

كثيرة.. أهمها المشاريع التنموية في مختلف المجالات مثل النقل والطاقة والتعليم والإدارة العامة تساهم بالفعل في تحسين نوعية حياة الشعب المصري.

* فى ظل تنامي الخلافات الأمريكية الصينية.. ما تأثير هذه الأمور على الاقتصاد الكوري؟

استقرار العلاقات الأمريكية الصينية عاملاً مهمًا في السلام والاستقرار في شمال شرق آسيا، والتى ينتج عنها الازدهار الاقتصادي ، وتأمل حكومتنا أن تحافظ العلاقات الأمريكية الصينية على الاستقرار من خلال حل مختلف القضايا بشكل ودي من خلال الحوار القائم على الأعراف الدولية،وبناءً على القيم والمعايير العالمية مثل الحرية و الديمقراطية واقتصاد السوق وسيادة القانون، تعتزم حكومتنا التواصل والتعاون مع الصين وكذلك المجتمع الدولي للمساهمة في السلام الإقليمي والعالمي والازدهار وتنمية مستدامة.

* ما موقف كوريا الجنوبية من بناء سد النهضة الذي يهدد الأمن المائي لمصر والسودان؟

تدرك الحكومة الكورية الأهمية الخاصة التي توليها مصر لمسألة السد، ومن هنا نأمل أن تنخرط الأطراف كافة بإرادة صادقة في المفاوضات للتوصل إلى حل سلمي للقضايا العالقة على أساس الاحترام المتبادل والتعاون بما يعكس رغبات الأطراف الثلاثة المعنية.

* ما هو حجم التعاون بين مصر وكوريا الجنوبية في مجال تغير المناخ والصناعات الكهربائية؟

مع تجربة الطقس غير الطبيعي مثل موجات الحرارة وحرائق الغابات والفيضانات والجفاف ، تزداد الحاجة إلى التعاون الدولي في التعامل مع تغير المناخ، وأثبتت مصر ريادتها من خلال استضافة COP 27 العام الماضي.

كما أنني أدرك جيدًا جهود مصر للتعامل مع هذه القضية العابرة للحدود..ولا يعرف الكثيرين أن التعاون بين كوريا الجنوبية ومصر في العديد من المشاريع الصديقة للبيئة، على سبيل المثال لا الحصر "أنشأت شركتنا JST مرافق معالجة النفايات الصلبة في المناطق الريفية في مصر، مما ساهم في تحسين نظام إدارة النفايات الصلبة في مصر، التباحث مع وزارة البيئة حول توسيع حجم التعاون في هذا المجال، كما أبدت شركاتنا اهتمامًا بتحسين البنية التحتية المصرية، فى قناة السويس بطريقة صديقة للبيئة. ونحن حددنا مصر كشريك ذي أولوية للمساعدة الإنمائية الرسمية (ODA)، اخترنا البيئة كأحد مجالات تعاوننا ذات الأولوية، من خلال هذه الاستراتيجية ، نحن نعمل عن كثب مع الحكومة المصرية لإيجاد وتطوير المشاريع المناسبة، لذلك أعتقد أن تعاون البلدين في مجال تغير المناخ والصناعات الكهربائية سوف يتعمق بشكل مستمر.

* هل هناك ثقافة مماثلة بين الشعبين المصري والكوري؟

على الرغم من آلاف الأميال التي تفصل بين كوريا الجنوبية ومصر، هناك بالفعل أوجه تشابه مثيرة للاهتمام يمكن العثور عليها في كل من الثقافتين المصرية والكورية؛ إلا أنه يمكن العثور على أحد أبرز أوجه التشابه في مطبخ كلا البلدين، في الواقع ، قبل بضع سنوات.. على سبيل المثال ، "بلح الشام" يشبه إلى حد بعيد حلوى كورية تسمى "ياكجوا" بينما "ورق عنب (ورق عنب محشو)" مطابق تقريبًا للطبق الكوري بأوراق اللوتس. كما أن مفهوم الطبق المصري "كشري" مشابه بشكل ملحوظ للطبق الكوري المسمى "بيبيمباب" والذي يتم تقديمه في وعاء بمكونات مختلفة ويفترض أن يتم خلطها قبل تناولها.

ويشترك كلا المجتمعين في العديد من القيم والمعتقدات المشتركة التي تم تناقلها عبر الأجيال، ربما يكون جانب "الاحترام" أحد أبرز أوجه الشبه بين الشعبين، من القواعد المتبعة على نطاق واسع في كلا المجتمعين احترام كبار السن ، كتقليد عقلاني ، وليس التزامًا، قد تكون طرق إظهار الاحترام في كلا المجتمعين مختلفة قليلاً ، لكنها كلها تدور حول نفس مفهوم الأدب.. والأهم أن المجتمعين لديهم تركيز قوي على القيم العائلية، وبالفعل العائلات الكورية تشبه إلى حد بعيد المصريين من حيث بنية الأسرة، يؤمن كلاهما بتكريم كبار السن والاعتناء ببعضهم البعض واحترام رغبات والديهم.

* أصبحت الدراما الكورية صاحبة جمهور كبير في مصر والوطن العربي.. ما سر كل هذا النجاح؟

شهدت الأعمال الدرامية الكورية "الدراما الكورية" نجاحًا كبيرًا مؤخرًا في جذب جمهور واسع في مصر والعالم العربي، تم تقديم الدراما الكورية إلى مصر في وقت مبكر من عام 2004 من خلال المسلسل أغاني الشتاء "Winter Sonata
)" ، وقد لقيت استحسان الجمهور المصري حيث تم بث العديد من الأعمال الدرامية على التلفزيون المصري منذ ذلك الحين، ومع عرض بعض الأعمال الدرامية البارزة، ومع النمو السريع لمنصات البث عبر وسائل الإنترنت، أصبح لدى الجمهور المصري وصول أسهل بكثير إلى K-Drama.

وهنا يمكن فهم هذا النجاح في سياق الشعبية المتزايدة بسرعة للمحتويات الثقافية الكورية في المشهد الثقافي العالمي، حيث أصبحت الدراما الكورية ذات شعبية كبيرة بين الشباب المصري مع ظهور ظاهرة ثقافية عالمية تسمى "الموجة الكورية" ، والتي تشير إلى تزايد شعبية الموسيقى والدراما والأفلام الكورية في جميع أنحاء العالم، مع تزايد شعبية الثقافة الشعبية الكورية ليس فى الدراما الكورية بل فى اتجاهات آخرى مثل الموضة واللغة والعادات والطعام.​



فيديو قد يعجبك: