إعلان

تضم 45 مادة سامة.. نصائح مهمة للمُدخنين قبل شهر رمضان

12:49 م الأربعاء 22 مارس 2023

وزارة الصحة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد جمعة:

وجهت وزارة الصحة والسكان، اليوم الأربعاء، عددًا من النصائح للمدخنين في شهر رمضان، باعتباره فرصة للإقلاع عن التدخين.

وقالت الوزارة في الإمساكية الصحية التي نشرتها، إن شهر رمضان الكريم يساهم كثيرا في التخلي عن العادات السيئة واتباع نمط العيش الصحي، فالصيام يفرض الانقطاع عن التدخين فضلاً عن الطعام والشراب لفترة طويلة من اليوم، مما يشكل خير فرصة للمدخنين للإقلاع عن التدخين.

وبالإضافة إلى العديد من النشاطات التي يقوم بها الصائم بعد الإفطار من زيارات عائلية وصلاة والتي تشغل الإنسان عن التدخين وتساعده على الإقلاع نهائياً عن هذه العادة الضارة من خلال التخفيف بشكل كبير منها.

ويعود الإقلاع عن التدخين بمنافع عديدة لاسيما على مرضى السكري؛ إذ يؤدي إلى تحسن في معدلات السكر في الدم والدورة الدموية، ويزيد من استجابتهم للعلاج بالأنسولين، ويخفف من المضاعفات الناتجة عن مرض السكري كما يخفض مستوى ضغط الدم والكولسترول، وهذه العوامل جميعها تساعد المريض على التحكم بمرض السكري والعيش بشكل أفضل.

وأوضحت الوزارة أن السجائر تحتوي على أكثر من 45 مادة كيميائية سامة مسببة للسرطان، كما يؤدي استنشاق أول أكسيد الكربون والقطران إلى الإصابة بأمراض سرطان الرئة وأمراض القلب والجلطات وأمراض الجهاز التنفسي.

وأشارت إلى أن الإقلاع عن التدخين ليس مهمة سهلة وهو يتطلب إرادة وتصميما قويا، ولهذا يوصي الخبراء الراغبين بالإقلاع عن التدخين باللجوء لطلب المساعدة من المتخصصين، إضافة لعدد من النصائح تشمل:

. ممارسة الرياضة

. شرب كمية وفيرة من الماء بعد الإفطار

. الابتعاد عن المدخنين، إذ أن العديد ممن يريدون الإقلاع عن التدخين، يصعب عليهم ذلك؛ بسبب مخالطتهم للمدخنين مما يزيد من رغبتهم في التدخين

. تجنب الجلوس في مقاهي الشيشة، لأن استنشاق الدخان غير المباشر يعد سببا لآلاف من حالات الوفاة المرتبطة بأمراض القلب كل عام

فيديو قد يعجبك: