إعلان

معهد الفلك: ربط الظواهر الفلكية بالزلازل أمر مبكر والتنبؤ بها اجتهادات

04:50 م الأربعاء 08 فبراير 2023

المعهد القومي للبحوث الفلكية الجيوفيزيقية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن التنبؤ بوقوع زلازل ليس واردا بالمرة في العلوم، لكنه اجتهاد لباحث هولندي فقط لا غير.

وأوضح القاضي في مؤتمر صحفي عصر اليوم الأربعاء عبر تنقية "زووم"، أن محاولة ربط الظواهر الفلكية بالنشاط الزلزالي ما زال مبكرا ربط ذلك بتلك الأحداث، آخذا في الاعتبار دراسة كل العلوم الطبيعية وتكاملها، والهدف من دراستها هو العمل للحفاظ على الأرواح البشرية والتنمية المستدامة وتقرير الأمم المتحدة وأجهزته.

وأشار إلى دراسة الباحث الهولندي بشأن التنبؤ بوقوع زلازل، موضحا أنه قد يصدف توقعه وقد لا يصدف، وقد تصدف مع التوقعات حدوث نشاط زلزالي وهذا ليس معناه تنبؤ.

ودعا رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إلى ضرورة اتباع الإرشادات العامة من جانب المعهد، وحماية النفس والإجلاء الآمن إلى أماكن معروفة، متمنيا حماية الأرواح والممتلكات.

ويأتي المؤتمر بعد أيام شهد فيها العالم عددًا من الزلازل، كان أبرزها زلزالا تركيا وسوريا، واللذان خلفا أكثر من 8 آلاف قتيل.

وتأثرت مصر بزلزال تركيا، حيث رصدت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل هزة أرضية على بُعد 691 كيلومترًا شمال مدينة رفح، بلغت قوتها 7.8 درجة على مقياس ريختر.

فيديو قد يعجبك: