إعلان

وزير الأوقاف يستعرض جهود الوزارة لمحاربة التيارات المتطرفة في أفريقيا

05:52 م الإثنين 13 فبراير 2023

محمد مختار جمعة

كتب- نشأت علي:

استعرض الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، جهود الوزارة لنشر الوعي الديني لمحاربة التيارات المتطرفة على مستوى القارة الأفريقية.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، لمتابعة "جهود وزارة الأوقاف نحو التوسع في إنشاء المراكز الثقافية الإسلامية في دول القارة الافريقية، ونشر الوعي الديني لمحاربة التيارات المتطرفة على مستوى القارة الأفريقية.

وقال وزير الأوقاف، إنه يتم تنظم عددًا من المسابقات من خلال المجلس الأعلى للشئون للطلاب الأفارقة الوافدين، مشيرًا إلى تقديم ما يقرب من ١٠٠ منحة دراسية لطلاب الازهر الوافدين، بخلاف الرحلات الثقافية والترفيهية للطلاب الوافدين وتابع ونعد معسكرين بهم ٥٠ طالب الأول فى ٢ مارس، والثاني في ٩ مارس للطلاب الوافدين.

ولفت وزير الأوقاف، للمشاركة في المؤتمرات الدولية الكبرى ومساعدة الطلاب الأفارقة للدراسة في الأزهر الشريف بخلاف التفاعل حول مواقع التواصل الإلكتروني وغيرها من الوسائل غير التقليدية، كما تحدث وزير الأوقاف عن مخاطبة الأفارقة باللغات المتنوعة مثل لغة الهوسا والسواحلية و الأمهرية.

وطالب النائب شريف الجبلى، رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، بضرورة وجود مراكز إسلامية، بما يقوى وجودنا داخل القارة الإفريقية لتقديم الفكر الوسطي للإسلام، موضحًا أن هذا يدعم جهود القوى الناعمة المصرية.

وطالبت النائبة رشا أبو شقرة أمين سر لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بتدريب الأئمة المبعوثين للقارة الأفريقية بما يساعدهم على مراعاة التنوع الثقافي في القارة.

وشددت على أهمية بذل جهود كبيرة لنشر الفكر الصحيح و الوسطي ومكافحة الفكر التطرف والعناصر المتشددة، مضيفة أنه يجب أن نظل على تواصل مع الخريجين من الأفارقة الذين درسوا في الأزهر حتى لا نفتقد التواصل معهم، ويجب أن يكون هناك قاعدة بيانات مع هؤلاء الخريجين لضمان التواصل مهم لسنوات طويلة، كما طالبت بزيادة عدد الواعظات في الدول الأفريقية.

فيديو قد يعجبك: