إعلان

شاهد قمر الحصاد الأخير لصيف 2022.. الجمعية الفلكية بجدة تكشف التفاصيل

11:30 ص السبت 10 سبتمبر 2022

قمر الحصاد الأخير


كتب- يوسف عفيفي:

قالت الجمعية الفلكية بجدة إن القمر يصل لحظة الاكتمال بدرًا لشهر صفر اليوم السبت 10 سبتمبر 2022 عند الساعة 12:59 ظهرا بتوقيت مكة، بزاوية 180 درجة من الشمس ويكون أكمل نصف مدارة حول الأرض خلال الشهر وهو البدر الأخير في فصل الصيف ويسمى قمر الحصاد في هذا الوقت من السنة.

وأوضحت الجمعية، عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، أن استخدم مصطلح قمر الحصاد لعدة سنوات وهي تسمية "شعبية" تطلق على الأقمار البدر التي تحدث في شهري سبتمبر وأكتوبر وهي الأشهر القريبة من الاعتدال الخريفي، إضافة أنه في سبتمبر وأكتوبر يكون وقت شروق القمر قريب إلى وقت غروب الشمس لعدة ليال على التوالي في وقت طور البدر المكتمل بالنصف الشمالي للكرة الأرضية.

وأضافت أن القمر سيشرق من الأفق الشرقي الجنوب الشرقي بعد غروب الشمس وسيلاحظ بأن الحجم الظاهري للقمر سيكون كبيرا عندما يكون بالقرب من الأفق، ومن الممكن أن يكون لونه وردي أو برتقالي ولكن بعد ارتفاعه في السماء يعود حجمه الصغير، وهذا مجرد وهم بصري يحدث في منتصف كل شهر قمري.

وأشارت الجمعية الفلكية بجدة إلى أن اللون الوردي أو البرتقالي الذي يمكن أن يظهر به القمر أثناء شروقه فهو بسبب الغلاف الجوي لكوكبنا، حيث تعمل مكوناته على بعثره الضوء الأبيض المنعكس عن القمر، بحيث تتشتت ألوان الطيف الأزرق ذات الطول الموجي القصير وتبقى ألوان الطيف الأحمر ذات الطول الموجي الطويل التي تصل إلى أعيننا، وهو نفس السبب الذي يجعلنا نرى الشمس الغاربة بلون ضارب للحمرة.

وتابعت: قمر الحصاد سيصل أعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل بالتوقيت المحلي مائل باتجاه الجنوب، وسيبقى مُشاهدا إلى أن يغرب مع شروق شمس الأحد.

وتعتبر أقمار البدر القريبة من وقت حدوث الاعتدال الخريفي مميزة نظرا لأن المسار لظاهري للشمس والقمر والكواكب يصنع زاوية ضيقة مع الأفق عند غروب الشمس، وكل قمر بدر يشرق مع وقت غروب الشمس وفي المتوسط يشرق القمر في اليوم التالي متأخرا بحوالي 50 دقيقة وهذا يحدث كل يوم، ولكن في شهري سبتمبر وأكتوبر فإن الزاوية الضيقة لدائرة فلك البروج مع الأفق تجعل القمر يشرق مبكرا عن المتوسط في خطوط العرض الشمالية.

وفي خطوط العرض الوسطى الشمالية بدلا من شروق القمر متأخرا 50 دقيقة في الأيام بعد البدر المكتمل فإن القمر الأحدب المتناقص سيشرق متأخرا بحوالي 35 دقيقة فقط لعدة أيام على التوالي، في حين أن المناطق الواقعة بخطوط العرض الأبعد القريبة من الدائرة القطبية الشمالية فإن القمر يشرق متأخرا بحوالي 15 دقيقة لعدة أيام.

وهذا الأمر كان يعتبر مهما في أوقات قديمة بالنسبة للمزارعين الذين يحصدون محاصيلهم قبل عصر التراكتورات المزودة بمصابيح الإضاءة، حيث لم تكن هناك فترة طويلة من الظلمة بين غروب الشمس وشروق القمر لعدة أيام بعد البدر المكتمل ما يعني أن المزارعين كانوا يعملون في الحقول وجني المحاصيل تحت ضوء القمر ومن هنا جاءت تسمية قمر الحصاد.

ويعتبر هذا التوقيت من الشهر مثاليا لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير خلافا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوقوع كامل القمر في نور الشمس، تلك الفوهات المشعة عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات ويعتقد بأن تلك الفوهات حديثة التكوين وتعتبر فوهه "تيخو" أكثر الفوهات إشعاعا.

وخلال بضعة أيام سيكون القمر مشاهدا فقط في سماء الفجر وفي ذلك الوقت يصل إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من اكتماله بدرا.

فيديو قد يعجبك: