إعلان

أحمد كريمة: إرضاع الأم لأولادها واجب شرعًا

03:30 م الخميس 01 سبتمبر 2022

الدكتور أحمد محمود كريمة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود مصطفى:

رد الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، على ما أثير مؤخرا بأن المرأة غير مجبرة على إرضاع أولادها.

وقال كريمة، لمصراوي، الخميس، أن المولى عز وجل قال في كتابه الكريم "وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ ۖ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ ۚ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَّهُ بِوَلَدِهِ ۚ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَٰلِكَ"، مشيرا إلى أن القفهاء قرروا أنه يجب على الأم أن ترضع ولدها ذكرا كان أو أنثى.

وأشار أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر إلى أن المرأة تستحق إن أرادت نفقات الإرضاع من الأدوية والملبس والمسكن من الزوج أو من يقوم مقامه إن كان متوفيا، مثل "الجد أو العم أو الأخ".

وشدد على أن المرأة إن عجزت عن إرضاع ولدها لعارض طبي، فإنه يجب على الوالد في هذه الحالة أن يسترضع له أخرى "يأتي له بسيدة أخرى ترضعه"، لقوله تعالى في سورة الطلاق "وإن تعاثرتم فسترضع له أخرى".

يأتي ذلك بعدما نشرت المحامية نهاد ابو القمصان، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، فيديو عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، تتحدث فيه أن آيات سورتي البقرة والطلاق في القرآن الكريم، لم تجبر السيدات على إرضاع أولادهن.

وقالت نهاد أبو القمصان، خلال البث مباشر: في شاب سألني انتي يا أستاذة قلتي الأم مش ملزمة برضاعة أولادها ولو رضعت تأخذ أجر؟، فرديت: قلت يا ابنى دا مش كلامي دا كلام ربنا عز وجل في القرءان في سورة البقرة وفي سورة الطلاق.

وأكد أن كريمة أن المولود لا يضيع بين أم أو أب، فحياته أمانة، مشددا على أن الإعراض عن إرضاعه أو استرضاعه ضرر بالغ يترتب عليه عقوبات جنائية وتعذيرية، لافتا إلى أن العرب كانوا فيما مضى يسترضعون أولادهم في البادية طلبا لصحة اللسان وصحة الأبدان، كما فعلت السيدة آمنة بنت وهب رضي الله عنها مع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

فيديو قد يعجبك: