إعلان

سلسلة من الألماس.. شاهد ظاهرة فلكية فجر الجمعة لم تحدث من 18 عامًا (فيديو)

09:26 م الخميس 09 يونيو 2022

شاهد ظاهرة فلكية فجر الجمعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

قالت الجمعية الفلكية بجدة، إن سماء الوطن العربي، تشهد فجر الجمعة 10 يونيو 2022، الكواكب الخمسة اللامعة في نظامنا الشمسي (عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل) مصطفة بالأفق الجنوب الشرقي كسلسلة من الألماس مشاهدة بالعين المجردة.

وأضافت الجمعية عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك" أنه لم تحدث هذه الظاهرة النادرة منذ ديسمبر 2004 وسيكون أفضل وقت لمشاهدة الكواكب هو 30 دقيقة قبل شروق الشمس.

وأوضحت أنه قد تكون هناك حاجة إلى المناظير جنبًا إلى جنب مع رؤية واضحة للأفق الشرقي لرؤية كوكب عطارد بداية يونيو ولكن ومع تقدم الشهر، سيصبح عطارد أكثر إشراقًا وأسهل في الرؤية أما بقية الكواكب ستكون مرئية بالعين المجردة باستمرار.

وأشارت الجمعية الفلكية، إلى أن اصطفاف الكواكب حدث فلكي يتم عندما تظهر مجموعة من كواكب النظام الشمسي في صف واحد تقريباً في نفس المنطقة من السماء، كما تشاهد من الأرض وفي الفضاء تكون على نفس الجانب من الشمس.

وتابعت: "يجب معرفة أن اصطفاف الكواكب على خط واحد لا ينبغي أن يؤخذ بالمعنى الحرفي فالكواكب لا تصطف في خط مستقيم تمامًا أبدا ، نظرًا لأنها لا تدور جميعها حول الشمس في نفس المستوى بل في مدارات مختلفة لذلك لن تصطف بشكل متطابق أبدًا".

وستبقى سلسلة الكواكب التي يبلغ طولها 90 درجة مرئية لبقية شهر يونيو، يمكن عند استخدام المناظير والتلسكوبات البحث عن أورانوس الأزرق المخضر بالقرب من كوكب الزهرة شديد السطوع ، ونبتون الأزرق الصغير بين المشتري وزحل.

جدير بالذكر، أن القمر سيلتقي بهذه الكواكب الخمسة نهاية هذا الشهر وستكون فرصة لالتقاط الصور.

فيديو قد يعجبك: