إعلان

مواعيد وشروط وضوابط.. تفاصيل المرحلة الأولى والثانية للانتخابات العمالية

06:30 ص الإثنين 09 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

فتحت وزارة القوى العاملة، باب الترشح لعضوية مجالس إدارة المنظمات النقابية العمالية للدورة النقابية 2022/2026، مع عدم الإخلال بأحكام القرار الوزاري رقم 45 لسنة 2022.

ويرصد "مصراوي" مواعيد وشروط وضوابط الانتخابات على النحو التالي:

المرحلة الأولى

تجرى الانتخابات العمالية في مرحلتها الأولى يوم 16 مايو الجاري.

وتشمل المرحلة الأولى، انتخابات اللجان النقابية وفقاً للتصنيف النقابي للعاملين وهي اللجان النقابية للعاملين لكل من: (الصناعات الغذائية - المرافق العامة - الزراعة والري والصيد - التعليم والبحث العلمي- البريد - البترول - الخدمات الصحية - العلوم الصحية - النقل الجوي - الصناعات الهندسية والمعدنية والكهربائية - النقل والمواصلات - الغزل والنسيج - الإنتاج الحربي - النقل الجوي -المالية والضرائب والجمارك).

وأنهت وزارة القوى العاملة والجهات المعنية، الاستعدادات الجادة لمارثون انتخابات التنظيمات العمالية 2022-2026، إذ تشهد الانتخابات في الدورة الجديدة استحقاق حوالي 2 مليون عامل للمشاركة في الانتخابات، التي سيتم إجراؤها على مرحلتين الأولى في 16 مايو، والثانية يومي 29 و30 مايو الجاري.

المرحلة الثانية

وتفتح وزارة القوى العاملة، باب الترشح يومي 21 و22 مايو الجاري، لانتخابات عضوية مجالس إدارة المنظمات النقابية العمالية للدورة النقابية 2022/2026، مع عدم الإخلال بأحكام القرار الوزاري رقم 45 لسنة 2022.

ومن المقرر، أن تجرى الانتخابات خلال المرحلة الثانية يومي 29و30 مايو الجاري.

وتشمل المرحلة الثانية الانتخابات للعاملين بكل من نقابات:(الاتصالات - التجارة - الكيماويات - النقل البري - الصحافة والإعلام - النقل العام - صناعات البناء والأخشاب - السياحة والفنادق - البنوك والتأمينات والأعمال المالية - السكة الحديد - المناجم والمحاجر - الخدمات الإدارية والاجتماعية - النيابات والمحاكم - الإسعاف).

ضوابط الانتخابات

تتضمن ضوابط وقواعد الترشح للانتخابات العمالية 2022-2026 ما يلي:

- أن ومن يرغب في الترشح لعضوية أو رئاسة مجلس إدارة المنظمة النقابية العمالية أن يسجل بياناته إلكترونياً علي الرابط الالكتروني المخصص لذلك على موقع وزارة القوى العاملة.

- يتضمن التسجيل البيانات الأساسية التالية: الاسم الرباعي ، الرقم القومي، و المهنة أو الوظيفة، محل العمل، المؤهل الدراسي، النوع، واسم المنظمة النقابية العمالية المرشح لرئاسة اوعضوية مجلس إدارتها، والمقعد الذي يرغب في الترشح عليه (عضو مجلس إدارة المنظمة النقابية / رئيس المنظمة النقابية).

شروط الانتخابات

تتضمن شروط الترشح للانتخابات العمالية 2022-2026 ما يلي

1ــ أن يكون بالغا سن الرشد وكامل الأهلية.

2- أن يكون حاصلا على شهادة إتمام التعليم الأساسي أو شهادة محو الأمية على الأقل.

3- أن يكون عضوا بالجمعية العمومية للمنظمة النقابية العمالية، ومسددا اشتراكاته بصفة منتظمة، وللمدة التي تحددها لائحة النظام الأساسي للنقابة المعنية.

4- أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفي من أدائها قانونا.

5- ألا يكون من بين الفئات الآتية:

(أ) العاملين المختصين، أو المفوضين في ممارسة كل أو بعض سلطات صاحب العمل في القطاع الخاص أيا كان نوعه، أو القانون الخاضع له، وذلك خلال فترة مباشرتهم هذه السلطات.

(ب) العاملين الشاغلين لإحدى الوظائف القيادية في الحكومة، ووحدات الإدارة المحلية، والهيئات العامة خدمية كانت أو اقتصادية، والأجهزة الحكومية التي لها موازنات خاصة، وشركات القطاع العام, وقطاع الأعمال العام، والعاملين بالقطاع الاستثماري، والقطاع المشترك، والقطاع التعاوني.

ويستثنى شاغلو إحدى الوظائف التكرارية من مستوى وظائف مديري العموم أو الإدارة العامة وما في مستواها ممن ليس لهم الحق في توقيع الجزاء.

(جـ) رؤساء القطاعات، ورؤساء وأعضاء مجالس إدارة الهيئات، والشركات فيما عدا أعضاء مجالس الإدارة المنتخبين.

(د) ألا يكون عاملا مؤقتا، أو معارا أو منتدبا، أو مكلفا، أو مجندا، أو في إجازة خاصة بدون مرتب.

6- ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جناية، أو بعقوبة مقيدة للحرية في جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره في الحالتين.

فيديو قد يعجبك: