إعلان

قرار جديد من "سلامة الغذاء" بشأن تخزين وتداول الأغذية وتراخيص المنشآت

02:57 م الخميس 24 مارس 2022

قرار بشأن تخزين وتداول الأغذية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم الخميس، قرار الهيئة القومية لسلامة الغذاء، رقم 4 لسنة 2022، بشأن تنظيم حصول منشآت التخزين على ترخيص تداول الغذاء.

ونصت المادة الأولى من القرار على أنه: في تطبيق أحكام هذا القرار يقصد بالعبارات والألفاظ التالية المعنى الموضح قرين كل منها:

الهيئة: الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

القانون: قانون الهيئة القومية لسلامة الغذاء الصادر بالقانون رقم 1 لسنة 2017.

المنشأة الغذائية: أي منشأة تزاول أنشطة ترتبط بتجهيز الغذاء، أو إنتاجه، أو تصنيعه، أو تخزينه، أو حفظه، أو تعبئته أو تغليفه، أو توسيمه، أو استيراده، أو تصديره، أو نقله، أو تسليمه، أو طرحه وعرضه للبيع للمستهلك النهائي أو لمنشأة أخرى، ويشمل التعريف المنشآت الثابتة أو المتحركة، التي تهدف إلى الربح أو التي لا تهدف إلى الربح، العامة أو الخاصة، الدائمة أو المؤقتة، كما يشمل التعريف مجازر الحيوانات المجترة والدواجن .

كما نصت المادة الثانية الفقرة الأولى على أن يسري هذا القرار على منشآت التخزين ومشغليها، وينظم الضوابط والإجراءات والاشتراطات الفنية الواجب توافرها في المنشآت المخصصة لتخزين المنتجات الغذائية وظروف التخزين وفقا لنوع الغذاء ونشاط المنشأة، سواء كانت منشآت التخزين عامة أو خاصة أو مملوكة أو مؤجرة لحساب الغير، وأيا كانت داخل أو خارج المصانع.

ونصت الفقرة الثانية من الماجة الثانية للقرار على أن يسري هذا القرار على منشآت التخزين المخصصة لتخزين الرسائل الغذائية أو المواد المتصلة بالغذاء، الخاضعة لأحكام الإفراج المؤقت وفقا لما تصدره الهيئة في هذا الشأن.

ونصت المادة الثالثة من القرار على التالي:

1- يحظر على منشآت التخزين ومشغليها تداول الغذاء أو المواد المتصلة به في الحالات الآتية:

- قبل الحصول على ترخيص تداول الغذاء من الهيئة.

- صدور قرار بالإيقاف أو الإلغاء لترخيص تداول الغذاء.

2- يحظر على مستورد الرسائل الغذائية الحصول على ترخيص تداول الغذاء في الحالات التالية:

- أن يكون قد سبق لهم الإخلال بالالتزام إزاء أي رسالة غذائية أخرى سبق نقلها وتخزينها وفقا لأحكام الإفراج المؤقت وذلك خلال الـ 12 شهرا السابقة لوصول الرسالة المطلوب نقلها لأحكام الإفراج المؤقت، أو صدر بشأنها حكم قضائي نهائي بات.

- عدم الالتزام بإعادة تصدير أو إعدام الرسالة غير المطابقة خلال المهلة المحددة لها من قبل الهيئة.

3- يحظر ترخيص تداول الغذاء لمنشآت تخزين المجمدات الجديدة داخل أو أسفل المجمعات السكنية اعتبارا من تاريخ نشر القرار.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان