إعلان

"زراعة الشيوخ" توصي بإحالة تقريرها بشأن أزمة الأعلاف للحكومة

07:58 م الأحد 25 ديسمبر 2022

مجلس الشيوخ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

عقدت لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، اجتماعين مساء اليوم، برئاسة النائب عمرو أبو السعود، وكيل اللجنة، لاستعراض تقرير اللجنة المعد باقتراح برغبة مقدم من النائب الدكتور محمد البدري، بشأن تمويل أزمة أعلاف الدواجن.

ووافق الأعضاء على التقرير وأوصوا بسرعة عرضه على المجلس وإحالته للحكومة.

وكانت لجنة الزراعة والري في مجلس الشيوخ برئاسة المهندس عبد السلام الجبلي رئيس اللجنة، ناقشت خلال اجتماعاتها اجتماعاتها السابقة، الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد صلاح البدري، بشأن أزمة تمويل الأعلاف وما يترتب عليه من غلاء في أسعار الدواجن والبيض، بحضور المسئولين عن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والاتحاد العام لمنتجي الدواجن والبنك المركزى المصري.

وأكد رئيس اللجنة، أهمية الأمر نظرا لارتباطه بصناعة مهمة للمستهلك المصري، وهي صناعة الدواجن، التي ترتبط بالأمن الغذائي، متابعا أن الهدف من الاجتماع، هو الحفاظ على تلك الصناعة الهامة بمنظومتها، حتى لا يكون لدينا أزمات في الفترة المقبلة.

وأكد رئيس اللجنة، أن منظومة الحل لابد من الاعتراف بالمشكلة أولا، ثم وضع آليات للحل، وأن تكون وزارة الزراعة هي الداعم لمن يعمل بهذه الصناعة المهمة المرتبطة بالشارع والأمن الغذائي، لاسيما وأنها صناعة ضخمة عمرها 50 عاما.

وطالب الجبلي بتنفيذ توصيات لجنة الزراعة والري بالنواب، بشأن توفير كميات مليون و80 طن من خامات أعلاف الدواجن، شهريا على أن يتم تسليم بيان بالكمية وإجراء تتبع لتداولها حتى تصل للمستخدم الأخير، للوقوف على مكان المشكلة بالضبط.

وأشار إلى أن الأرقام تكشف وجود عجز في تحقيق الكميات المطلوبة للاستهلاك بنحو 20%، وهو الأمر الذى من شأنه أن يتسبب في مشكلة بالسوق.

وأوصت اللجنة في ختام اجتماعها، بتوفير الكميات السابق الاتفاق بشأنها داخل مجلس النواب وهى مليون و80 طن خامات أعلاف شهريا، وسرعة الإفراج عنها العمل على إتاحتها بالأسواق حتى تنخفض الأسعار ويتم الحفاظ على المنتجين.​

فيديو قد يعجبك: