إعلان

لماذا تكون السماء زرقاء في الشتاء أكثر من باقي أيام السنة؟

06:30 ص الجمعة 25 نوفمبر 2022

السماء زرقاء في الشتاء

كتب- يوسف عفيفي:

قالت الجمعية الفلكية بجدة، إن ضوء الشمس يتبعثر بفعل جزيئات الأكسجين والنيتروجين في الغلاف الجوي وهذا يُعرف باسم (تبعثر رايلي)، وترتبط شدة التبعثر عكسياً بالطول الموجي، فكلما كان الطول الموجي أقصر زاد انتشاره.

وأوضحت الجمعية في منشور عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك"، أن اللون الذي نراه في السماء، يعتمد على الاتجاه الذي يصل منه الضوء إلى أعيننا، وكلما زاد انتشاره، زاد وصوله إلى أعيننا من اتجاهات مختلفة.

وتابعت: لذلك نرى سماء النهار الصافية زرقاء لأن الجزيئات الموجودة في الهواء تبعثر الضوء الأزرق ذو الطول الموجي الأقصر من ضوء الشمس أكثر مما تبعثر الضوء الأحمر ذي الطول الموجي الأطول، ولكن عندما ننظر إلى الشمس عند الغروب، نرى ألوانًا حمراء وبرتقالية لأن الضوء الأزرق يتبعثر بعيدًا عن خط البصر.

وأضافت الجمعية: هنا يجب معرفة أن اللون البنفسجي له طول موجي أقصر من الأزرق، لذلك يجب أن تظهر السماء بنفسجية بالنسبة لنا، ولكن سبب ظهورها باللون الأزرق لأن عين الإنسان أكثر حساسية للضوء الأزرق، مما يجعلنا نرى السماء زرقاء.

وتابعت: "الآن بحلول فصل الشتاء يكون المسار الظاهري للشمس في السماء منخفضا - بسبب ميل الأرض، وعلية فإن تأثير (تبعثر رايلي) يقوم بتوجيه المزيد من الضوء الأزرق نحو أعيننا بينما يقلل ضوء الشمس غير المباشر من المستويات الواردة من الضوء الأحمر والأخضر لذلك تظهر السماء أكثر زرقة، علاوة على ذلك، تكون الرطوبة أقل (بخار ماء وقطرات أقل) في الشتاء بسبب درجات حرارة الهواء الباردة، حيث يبعثر البخار وقطرات الماء الضوء بشكل مختلف عن جزيئات الأكسجين والنيتروجين الأصغر، يُعرف هذا باسم (تبعثر مي) حيث يتم توجيه الضوء إلى الأمام بدلاً من اتجاهه بشكل متساوٍ في جميع الاتجاهات، لذلك بالنسبة للسماء فوق رأس الراصد، فإن (تبعثر مي) يوجه المزيد من الضوء الأزرق إلى الفضاء وبعيدًا عن أعيننا'.

وأوضحت: لذلك عندما تكون الرطوبة أقل، يحدث (تبعثر مي) أقل، في حين يحدث (تبعثر رايلي) أكثر، وتصبح السماء أكثر زرقة، يضاف إلى ذلك الموقع المنخفض للشمس، لذلك يجلب فصل الشتاء كل هذه العوامل حتى نتمكن من رؤية سماء جميلة اكثر زرقة، في المناطق المعتدلة - بين 30 درجة و 60 درجة فوق أو أسفل خط الاستواء.

فيديو قد يعجبك: