إعلان

عضو "العفو الرئاسي": دمج المفرج عنهم لحمايتهم من استقطاب قوى الشر - حوار

11:48 ص الإثنين 03 أكتوبر 2022

كريم السقا عضو لجنة العفو الرئاسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

قال كريم السقا، عضو لجنة العفو الرئاسي، إن اللجنة تواصل تكثيف جهودها خلال الفترة الحالية للانتهاء من فحص أكبر قدر ممكن من طلبات العفو والملفات الموجودة أمامها لسرعة إنهاء الإجراءات والإفراج عن أكبر قدر من المحبوسين.

وأضاف السقا، في حوار لمصراوي، أن اللجنة ستواصل عملها بشكل مستمر حتى تنتهي من فحص كافة الملفات التي أمامها، لافتا إلى أن دمج المفرج عنهم وإعادة تأهيلهم يحميهم من الاستقطاب من قبل قوى الشر والمتربصين بمصر.. وإلى نص الحوار.

بداية.. كيف ترى قرار إعادة تفعيل عمل لجنة العفو الرئاسي؟

قرار إعادة تفعيل لجنة العفو كان ضرورة ومهم جدا وهو قرار حكيم من الرئيس عبد الفتاح السيسي حيث إن ملف المحبوسين بالفعل يحتاج إلى حل جذري وإعادة التفعيل سبقه بعض الإجراءات ومنها إلغاء قانون الطوارئ وإطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، الأمر الذي يتسق مع سعي الدولة المصرية لتدشين الجمهورية الجديدة والتي يتضح أن من أهم ثوابتها احترام حقوق الإنسان والحق في التعبير عن الرأي.

هل يشهد عمل اللجنة نشاطا مكثفا عن ذي قبل؟

هذا الأمر بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويوجد اهتمام كبير من الرئاسة بهذا الملف وهو مجهود كبير يشكر عليه الرئيس ووزارة الداخلية والنيابة العامة.

وهناك سيمفونية تُعزف بشكل محترف في حالة من التناغم والانسجام بين كل الأطراف المعنية بملف السجناء السياسيين وهذا أمر واضح في عدد القوائم التي صدرت خلال فترة قصيرة، ونتمنى أن يستمر هذا الإنجاز.

لأول مرة تُتخذ خطوات لدمج المفرج عنهم، ما هي تحركات الفترة القادمة؟

دمج المفرج عنهم وإعادة تأهيلهم من جديد ده كان مطلبا من رئيس الجمهورية في أول اجتماع له باللجنة في تشكيلها الأول وكان يوجد نظر في هذا الملف داخل اللجنة الأولى ولكن هذه النظرة بعد تأكيد الرئيس عليه أصبحت أعمق وبدأنا بفحص الملفات الموجودة ونحاول التواصل مع المستهدفين والمفرج عنهم لجمع كل المعلومات اللازمة لدمجهم في المجتمع من جديد.

ومشكلة العمل والدراسة أكبر مشكلة تواجه المفرج عنهم، والرئيس أكد عليهم تحديدا، وهناك محاولات جادة لإعادة بعض المفرج عنهم لأعمالهم ودراستهم ونسير في هذا الموضوع ونتواصل مع المفرج عنهم وهو أمر له أثر كبير جدا لأنه من الخطر عدم استيعاب هؤلاء المواطنين ودمجهم مجتمعيا لأنه يعرضهم لاستقطاب حاد من قوى شريرة ومتربصة بمصر أو عودتهم للسجون مرة أخرى.

هل ستشهد الفترة المقبلة رفع أسماء المفرج عنهم من قوائم المنع من السفر؟

عملية الدمج وإعادة التأهيل للمفرج عنهم عملية شاملة لكافة النواحي الخاصة بالدمج والتي يتم بحثها داخل اللجنة، ونقدر كل الجهود الخاصة بإعادة التأهيل في ظل حماية فكرة دولة القانون، وهناك بعض الجوانب في عملية الدمج ربما تحتاج إلى تشريع أو إعادة صياغة أو تعديل قانون ما ونتواصل مع الأطراف المعنية للوصول إلى الحل الأمثل لكل مشكلة.

ما موقف الغارمين والغارمات من قوائم العفو السابقة، وهل اشتملت على عدد منهم؟

في كل المناسبات يخرج مجموعات كبيرة من الغارمين والغارمات ضمن قوائم العفو، ونشكر وزارة الداخلية على جهودها في هذا الملف بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لحل مشكلة الغارمين والغارمات.

هل تعمل اللجنة على قائمة عفو جديدة في الوقت الحالي؟

نعمل طوال الوقت وبشكل مستمر، وسيكون هناك قائمة جديدة قريبا، وسنواصل العمل حتى الانتهاء من الملفات التي ننظرها في اللجنة، ويجب معرفة أن الموضوع معقد سواء في الجانب الفني للتعامل مع الملفات والطلبات أو الجانب الإجرائي أو الجانب القانوني، بخلاف وجود تخوف طوال الوقت من أن يتسرب للقوائم أي شخص ارتكب أعمال عنف أو تخريب أو إراقة دماء.

فيديو قد يعجبك: