إعلان

رئيس "شباب النواب" ناعيًا المشير طنطاوي: فقدت مصر واحدًا من أعظم أبطالها

02:09 م الثلاثاء 21 سبتمبر 2021

المشير محمد حسين طنطاوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

نعى الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، ببالغ الحزن وعميق الأسى، المشيرَ محمد حسين طنطاوي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الأسبق، الذي وافته المنية صباح اليوم الثلاثاء.

وقال حسين إن مصر فقدت رجلًا من أعظم رجالاتها وبطلًا من أبطال حرب أكتوبر المجيدة، التي سطر خلالها ملاحم وبطولات، واستمر في الفداء والتضحية وخدمة وطنه خلال فترات صعبة؛ للحفاظ على مصر آمنة.

وأضاف رئيس لجنة الشباب: أدعو المولى عز وجل أن يتغمده برحمته ويسكنه فسيح جناته، جزاء صالح أعماله للوطن.

وتقدم رئيس لجنة الشباب بخالص التعازي إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، ولشعب مصر، داعيًا الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

رحل المشير البطل محمد حسين طنطاوي، بعد تاريخ حافل في خدمة الوطن، فهو البطل العسكري الذي خاض أربع حروب دخلتها مصر ضد إسرائيل، فكان أحد أبطال حرب 56، وشارك في حرب النكسة سنة 1967، وبعدها في حرب الاستنزاف، وكان أحد أبطال حرب أكتوبر 1973 المجيدة، واستطاع بمنتهى الحكمة والقدرة والكفاءة أن يحافظ على سفينة الوطن من الغرق في الفترة التي واكبت أحداث ثورة 25 يناير.

ولم تقف بطولات المشير محمد حسين طنطاوي، عند مواجهة العدو الخارجى؛ ولكنه كان صاحب حكمة وكفاءة كبيرة بعد أن تنحى الرئيس الراحل محمد حسني مبارك ونجح في الحفاظ على الدولة المصرية من كل الفتن.

شغل المشير محمد حسين طنطاوي مناصب قيادية عديدة في القوات المسلحة؛ حيث كان رئيسًا لهيئة العمليات وفرقة المشاة، كما شارك في العديد من الحروب القتالية منها حرب 1956 وحرب 1967 وحرب الاستنزاف، بالإضافة إلى حرب أكتوبر 1973 كقائد لوحدة مقاتلة بسلاح المشاة، وقد حصل بعد الحرب على نوط الشجاعة العسكري ثم عمل عام 1975م ملحقاً عسكرياً لمصر في باكستان وبعدها في أفغانستان.

وتولى طنطاوي في عام 1987 منصب قائد الجيش الثاني الميداني، ثم قائد قوات الحرس الجمهوري عام 1988 حتى أصبح قائدًا عامًا للقوات المسلحة ووزيرًا للدفاع عام 1991 برتبة فريق، وعقب شهر واحد أصدر الرئيس الأسبق مبارك قرارًا بترقيته إلى رتبة فريق أول، كما صدر قرار جمهوري بنهاية عام 1993 بترقيته إلى رتبة المشير ووزير للدفاع والإنتاج الحربي.

ونال المشير طنطاوي خلال مشواره العسكري العديد من الأوسمة والأنواط والميداليات منها وسام التحرير، ونوط الجلاء العسكري، ونوط النصر، ونوط الشجاعة العسكري، ونوط التدريب، ونوط الخدمة الممتازة، ووسام الجمهورية التونسية، ووسام تحرير الكويت، ونوط المعركة، وميدالية تحرير الكويت، بالإضافة إلى ميدالية يوم الجيش.

فيديو قد يعجبك: