إعلان

شهادة إلكترونية وتطبيق موبايل.. "شباب النواب" تطالب الحكومة بإعطاء العمالة بالخارج أولوية الحصول على اللقاح

12:49 م الأربعاء 09 يونيو 2021

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

قال الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، إن العديد من العمالة المصرية المسافرة إلى الخارج تواجه خطر صعوبة عودتها إلى أعمالها في الخارج؛ خصوصًا في دول الخليج بسبب ظروف كورونا وما فرضته على العالم من إجراءات احترازية جعلت كل دولة تتعامل مع هذا الموقف حسب ظروفها.

وشدد حسين، في تصريحات صحفية أدلى بها إلى المحررين البرلمانيين، اليوم الأربعاء، على ضرورة قيام الحكومة بتوفير اللقاح لكل مصري مرتبط بعمل خارج الوطن الآن وعلى وجه السرعة.

وتساءل النائب عن الكيفية التي تعاملت بها الحكومة مع هذا الموضوع؛ حيث طالبت تلك الدول كلَّ مَن يريد العودة بالحصول على اللقاح؛ لافتًا إلى أنه يقدر جهود وزارة الصحة في ذلك المجال.

وتابع حسين: "لكنّ المصريين في الخارج يجب أن تكون لهم الأولوية في تلقي اللقاح، وأن تعطى شهادة إلكترونية تفيد حصوله على اللقاح بدلًا من أن يتردد من يريد الحصول على تلك الشهادة على أكثر من ٤ جهات للتوثيق والتصديق.

وطالب النائب الحكومة بتبسيط الإجراءات؛ خصوصاً أن مَن لا تكون في منطقته أماكن للحصول على الشهادة يأخذ وقتًا أكبر، ويكون هناك تزاحم شديد؛ وهو ما يتطلب من الحكومة أيضًا فتح حوار مع أشقائنا في دول الخليج، والذين تربطهم مع مصر روابط كثيرة؛ خصوصًا في السعودية.

وأوضح رئيس لجنة الشباب أن المصري الذي يريد العودة إلى العمل في السعودية يقوم بالسفر إلى دولة أخرى، و يظل هناك ١٤يومًا في فندق على حسابه، حجر صحي، ثم يذهب إلى السعودية، ويمكث في حجر صحي آخر؛ وهو ما يزيد من الأعباء المالية عليه، خصوصًا أن تكلفة الطيران تكون عالية جدًّا.

وشدد حسين على أن نستثمر قوة العلاقات المصرية- السعودية ونتفاهم في هذا الأمر؛ فلا ينكر أحد حقهم في الحفاظ على سلامة بلادهم، ولكن من الممكن أن يتم الاتفاق على إقامة الحجر كاملًا في السعودية بالطريقة التي يريدونها أو الحجر يكون في مصر مع أخذ اللقاح في أي مكان يحددونه حتى لو في مدننا السياحية.

واقترح حسين عمل تطبيق على الموبايل للمصريين في الخارج تكون عليه بياناتهم وظروف تلقي اللقاح؛ معتمد من الحكومة المصرية، ويربط مع تلك الدول؛ للتسهيل على من أخذ اللقاح بوجوده كمتلقٍّ للقاح في تطبيق (توكلنا) بالمملكة العربية السعودية مثلًا.

وأشار النائب إلى أنه رغم جهود الوزارات المعنية بالمصريين بالخارج في بعض الملفات؛ لكن حقيقة مكاتبنا ووسائل التواصل لدينا مليئة بمطالبات كثيرة في هذا الملف وغيره، والمصريون في الخارج يستحقون، مستشهدًا بما قاله الرئيس السيسي إن مصر لن تتخلى عن أبنائها العاملين في الخارج وستعطيهم كل ما يحتاجون إليه دومًا.

وأوضح حسين أن المصريين في الخارج هم سفراء مصر ويثبتون أنهم النموذج الأسمى للوطنية، فالأحداث الوطنية التي مرت بها مصر أثبتت مدى عشق المصريين في الخارج لتراب وطنهم؛ فقد رأيناهم في صفوف أمام السفارات والقنصليات المصرية في الدول التي يعملون بها في جميع الاستحقاقات الدستورية.

وتابع النائب: كما رأيناهم أول المؤيدين للمواقف المصرية في جميع الأحداث الوطنية، وهم عنصر أساسي في منظومة الاقتصاد المصري، وقديمًا تعاملت معهم الدولة كرقم في الموازنة، ويعبر عن تحويلات المصريين في الخارج.

فيديو قد يعجبك: