إعلان

إلغاء مجانية التعليم ومد فترة التصالح في مخالفات البناء.. الحكومة ترد على 12 شائعة

12:18 م الجمعة 04 سبتمبر 2020

المركز الإعلامي لمجلس الوزراء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب _ أسامة علي:

أصدر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، اليوم الجمعه، تقريره الأسبوعي؛ لتوضيح الحقائق والرد على الشائعات التي تم تداولها على مدار الأسبوع الماضي، أبرزها إلغاء مجانية التعليم بالجامعات، مد فترة التصالح في مخالفات البناء، خصخصة مترو الأنفاق

وردت الحكومة على 12 شائعة خلال الأسبوع الجاري، يستعرضها "مصراوي" على النحو التالي:

إلغاء مجانية التعليم بالجامعات

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أن تردد في بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء حول إلغاء مجانية التعليم بالجامعات الحكومية بدايةً من العام الدراسي 2020/2021، لا أساس له من الصحة.

وقالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنه لا صحة لإلغاء مجانية التعليم بالجامعات الحكومية بدايةً من العام الدراسي 2020/2021، مُوضحةً أنه لن يتم المساس بمجانية التعليم، باعتباره حقاً أصيلاً من حقوق المصريين يكفله الدستور والقانون.

وشددت على اهتمام الدولة بتطوير ملف التعليم بمختلف المراحل، وتقديم خدمات تعليمية متطورة لكافة المواطنين على حد سواء.

لمزيد من التفاصيل: حق أصيل للمصريين.. الحكومة توضح حقيقة إلغاء مجانية التعليم بالجامعات

مد فترة التصالح في بعض مخالفات البناء

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أن ما تردد في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء حول اعتزام الحكومة مد فترة التصالح في بعض مخالفات البناء لمهلة جديدة، لا أساس له من الصحة.

وأكد مجلس الوزراء، أنه لا صحة لمد فترة التصالح في بعض مخالفات البناء لمهلة جديدة، موضحاً أن المدة التي منحها القانون للمخالفين للتصالح، ستنتهي في 30 سبتمبر الجاري، ولن يتم قبول أي طلب تصالح جديد بعد انقضاء هذه المهلة.

وشدد مجلس الوزراء، على أنه لن يتم قبول التصالح في أي مخالفات جديدة، وذلك بهدف وقف ظاهرة البناء العشوائي والحفاظ على الأراضي الزراعية.

لمزيد من التفاصيل: الحكومة تحسم الجدل بشأن مد فترة التصالح في بعض مخالفات البناء

فرض غرامات على المواطنين حال تجاوز استهلاك الشريحة الخامسة من الكهرباء

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أن ما تداولته بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء بشأن فرض غرامات على المواطنين ممن يتجاوز استهلاكهم الشريحة الخامسة من الكهرباء، لا أساس له من الصحة.

وأكدت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه لا صحة لفرض غرامات على المواطنين ممن يتجاوز استهلاكهم الشريحة الخامسة من الكهرباء.

وأضافت أن العداد مسبوق الدفع يُطبق طريقة تلقائية للمحاسبة عند تجاوز الاستهلاك شريحة معينة؛ حيث يقوم العداد بالمحاسبة من البداية بعد الدخول في الشريحة الجديدة، وذلك عند الانتقال من شريحة لأخرى دون فرض أي غرامات على الاستهلاك.

لمزيد من التفاصيل: هل يتم فرض غرامات على المواطنين حال تجاوز استهلاك الشريحة الخامسة من الكهرباء؟.. الحكومة تجيب

بعد إسناد تشغيل الخط الثالث لشركة أجنبية.. الحكومة تكشف حقيقة خصخصة مترو الأنفاق

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أن ما تردد في بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء عن اتجاه الحكومة لبيع مرفق مترو الأنفاق لصالح شركات أجنبية، لا أساس له من الصحة.

وقالت وزارة النقل، أنه لن يتم خصخصة مرفق مترو الأنفاق باعتباره ملكاً أصيلاً للدولة وللشعب المصري وسيستمر كذلك، مُوضحةً أنه تم توقيع عقد إسناد تشغيل وصيانة الخط الثالث لمترو الأنفاق لإحدى الشركات الفرنسية، وذلك بهدف الاستفادة من خبراتها في مجال تشغيل وصيانة أنظمة النقل، مُشددةً على سعي الدولة خلال الفترة الحالية لتحقيق طفرة كبيرة في هذا القطاع الذي يخدم ملايين الركاب يومياً.

وأوضحت وزارة النقل، أن الشركة الفرنسية ستعتمد على عمالة مصرية بنسبة لا تقل عن 90%، ولا تمتلك أي صلاحيات في تحديد سعر تذكرة الرحلة، بالإضافة إلى أنها ستدخل نظاماً جديداً للتشغيل يضمن خفض الخسائر والوصول إلى نقطة تعادل لمصروفات التشغيل والصيانة، لإجمالي الإيرادات كمرحلة أولى.

لمزيد من التفاصيل: بعد إسناد تشغيل الخط الثالث لشركة أجنبية.. الحكومة تكشف حقيقة خصخصة مترو الأنفاق

سحب اللوحات المعدنية القديمة للسيارات بعد تركيب الملصق الإلكتروني

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أن ما تداولته بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء بشأن سحب اللوحات المعدنية القديمة للسيارات في حالة عدم تركيب الملصق الإلكتروني، لا أساس له من الصحة.

وأكدت وزارة الداخلية، أنه لا صحة لسحب اللوحات المعدنية القديمة للسيارات في حالة عدم تركيب الملصق الإلكتروني، مُوضحةً أنه يتم سحب رخص تسيير المركبات التى تحمل اللوحات المعدنية القديمة لدفع مالكيها للتوجه لوحدات المرور لاستبدالها بأخرى مؤمنة دون أن يترتب على ذلك أى غرامة أو عقوبة مالية وبغض النظر عن انتهاء رخصة التسيير من عدمه ودون الارتباط بمهلة تركيب الملصق الإلكتروني، وذلك فى ضوء توجه الدولة للتحول الرقمي وحرص الوزارة على إدارة الحركة المرورية إلكترونيا ورفع مستوى السلامة المرورية كخطوة نحو تطبيق منظومة النقل الذكية.

لمزيد من التفاصيل: الحكومية تنفي سحب اللوحات المعدنية القديمة للسيارات بعد تركيب الملصق الإلكتروني

رفع أسعار تذاكر الطيران لتعويض الخسارة الناتجة عن أزمة كورونا

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أن ما تداولته بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء بشأن رفع أسعار تذاكر الطيران لتعويض الخسائر الناتجة عن تعليق الطيران خلال أزمة كورونا، لا أساس له من الصحة.

وأكدت وزارة الطيران المدني، أنه لا صحة لرفع أسعار تذاكر الطيران لتعويض الخسائر الناتجة عن تعليق الطيران خلال أزمة كورونا، مُوضحةً أن أسعار تذاكر الطيران كما هي دون أي زيادة، كما يتم تقديم تخفيضات تتراوح بين 20 إلى 25% على أسعار تذاكر الطيران لبعض الدول، وذلك في إطار حرص الدولة على تنشيط حركة الطيران.

لمزيد من التفاصيل: الحكومة توضح حقيقة رفع أسعار تذاكر الطيران لتعويض الخسارة الناتجة عن أزمة كورونا

احتواء الأرز المصري على نسب عالية من الزرنيخ السام

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أن ما تداولته بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء بشأن احتواء الأرز المصري على نسب عالية من مادة الزرنيخ السام، لا أساس له من الصحة.

واكدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه لا صحة لاحتواء الأرز المصري على نسب عالية من مادة الزرنيخ السام.

وأضافت وزارة الزراعة، أن الأرز المصري سليم وآمن تماماً، حيث يتم ريه بمياه نظيفة مع استخدام أسمدة ومبيدات في زراعته مطابقة لكافة المواصفات القياسية وخالية من أي مواد سامة أو محظورة.

لمزيد من التفاصيل: سليم تماما.. الحكومة تنفي احتواء الأرز المصري على نسب عالية من الزرنيخ السام

إعادة فتح تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أن ما تردد في بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء بشأن إعادة فتح تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات، لا أساس له من الصحة.

وأكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنه لا صحة لإعادة فتح تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات، موضحةً أنه تم بالفعل الانتهاء من المرحلة الأولى للتنسيق، والإعلان عن نتائجها النهائية يوم الأحد الموافق 30 أغسطس الماضي، ولن يتم إعادة فتحها مجدداً، مشيرةً إلى أنه تم فتح تسجيل الرغبات بالمرحلة الثانية للتنسيق، وذلك في الفترة من 1 إلى 5 سبتمبر الجاري.

لمزيد من التفاصيل: الحكومة تنفي إعادة فتح تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات

تفشي مرض الدرن بين الماشية بالمحافظات

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أن ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء بشأن تفشي مرض الدرن بين الماشية بمختلف محافظات الجمهورية، لا أساس له من الصحة.

وقالت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه لا صحة لتفشي مرض الدرن أو أي أمراض وبائية بين الماشية بأي من محافظات الجمهورية، وأن الوضع الصحي لكافة الماشية بمختلف المحافظات آمن تماماً، مُشددةً على شن حملات دورية لتحصين الماشية، بالإضافة إلى تشكيل لجان لمتابعة انتشار أي فيروسات أو أوبئة بينها، وذلك في إطار جهود الدولة للحفاظ على الثروة الحيوانية.

لمزيد من التفاصيل: الوضع الصحي آمن.. الحكومة تنفي تفشي مرض الدرن بين الماشية بالمحافظات

حقيقة بيع بعض جزر النيل التابعة للمحميات الطبيعية

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أن ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء بشأن بيع بعض جزر نهر النيل التابعة للمحميات الطبيعية لمستثمرين أجانب، لا أساس له من الصحة.

وقالت وزارة البيئة، أنه لا صحة لبيع أي من جزر نهر النيل التابعة للمحميات الطبيعية لمستثمرين أجانب، مشددةً على أن كافة الجزر التابعة للمحميات الطبيعية لا يجوز التنازل عنها أو التصرف فيها بأي شكل من الأشكال، وأن الدولة حريصة على الحفاظ على كافة محمياتها الطبيعية وعدم المساس بأي منها.

وأشارت إلى أن جزر نهر النيل غير معلنة جميعها كمحميات طبيعية مع اعتبارها أملاكاً للدولة يحق لها التصرف فيها بما يتناسب مع المصلحة العامة دون بيعها

لمزيد من التفاصيل: لا يجوز التصرف فيها.. الحكومة تكشف حقيقة بيع بعض جزر النيل التابعة للمحميات الطبيعية

ضعف الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا بالمطارات

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أن ما نشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء بشأن ضعف الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا داخل المطارات المصرية تزامناً مع تراجع أعداد الإصابات بالفيروس، لا أساس له من الصحة.

وقالت وزارة الطيران المدني، أنه لا صحة لضعف الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا داخل المطارات المصرية تزامناً مع تراجع أعداد الإصابات، مُوضحةً استمرار تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية وفقاً لتعليمات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة لضمان سلامة المترددين على المطارات المصرية، بالإضافة إلى حظر دخول القادمين دون تقديم ما يفيد إجراء تحليل (PCR) بنتيجة سلبية قبل 72 ساعة من الموعد المحدد للإقلاع، وذلك في إطار خطة الدولة لحماية المصريين من الإصابة وتأمين البلاد.

لمزيد من التفاصيل: الحكومة تنفي ضعف الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا بالمطارات

وقف طرح شهادات " ابن مصر" ذات العائد 15%

قال بيان لمجلس الوزراء اليوم الجمعة، إن بنك مصر، نفى وقف طرح شهادات " ابن مصر" ذات العائد 15%،

وأكد البيان، إنه تردد في بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن وقف طرح شهادات " ابن مصر" ذات العائد 15%، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع بنك مصر، والذي نفى تلك الأنباء.

وقال بنك مصر إنه لا صحة لوقف طرح شهادات " ابن مصر" ذات العائد 15%، مُوضحاً أن البنك مستمر في طرح تلك الشهادات بجميع فروعه على مستوى الجمهورية، والتي لاقت إقبالاً كبيراً من جانب العملاء خلال الفترة الماضية، مُشيراً إلى أن حصيلة بيع تلك الشهادات تخطت 90 مليار جنيه.

لمزيد من التفاصيل: بنك مصر ينفي وقف طرح شهادات " ابن مصر" ذات العائد 15%

فيديو قد يعجبك: