إعلان

مصدر بالصحة: استمرار التجارب على عقاري "كلوروكين ولوبينافير"

04:17 م الأحد 05 يوليو 2020

وزارة الصحة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

قال مصدر بوزارة الصحة، إن الوزارة لا تزال مستمرة في تجربتها السريرية على عقارين هما "هيدروكسي كلوروكين" و"لوبينافير"/"ريتونافير"؛ بشأن استخدامهما في علاج مصابي فيروس كورونا المستجد.

وأضاف المصدر في تصريحات لمصراوي، اليوم الأحد، أنَّ العقارين ضمن بروتوكول العلاج المُحدّث الذي اعتمدته وزارة الصحة مطلع الشهر الماضي، ولا يزال يحصل عليهما المرضى تحت إشراف طبي مباشر.

يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه منظمة الصحة العالمية إنهاء التجارب للعقارين لعدم فاعليتهما ضد فيروس كورونا.

وقالت المنظمة في بيان أمس السبت، إن العقارين "لم يحققا تخفيضًا لنسبة الوفيات للمصابين بكوفيد-19 في المستشفيات، أو خفضاها قليلا".

لكن وزارة الصحة دائمًا ما تؤكد فاعلية عقار "هيدروكسي كلوروكين" في علاج المصابين بكورونا في مصر، كما جددت التأكيد على وضعه ضمن البروتوكول المُحدّث في وقت كانت منظمة الصحة العالمية أوقفته قبل ذلك أواخر مايو الماضي.

وحينها، قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية بوزارة الصحة، إن الأبحاث المصرية أثبتت كفاءة عقار كلوروكوين في علاج كورونا.

كما أضافت اللجنة العلمية، دواء "لوبينافير/ريتونافير" وهو مضاد لفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز)، في علاج الحالات المتوسطة وشديدة الأعراض، على أن يكون داخل المستشفيات وتحت إشراف طبي مباشر.

فيديو قد يعجبك: