إعلان

زائرو "الأقصر والكرنك" يلتقطون صورا تذكارية مع وزير السياحة والآثار

03:12 م السبت 08 فبراير 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب– يوسف عفيفي:

حرص عدد من الزائرين المصريين والأجانب، على التقاط صور تذكارية مع الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، حيث التف حولة مجموعة من السياح الفرنسيين وسألوه عن سبب تغير شكل واجهة معبد الأقصر (الصرح الأول).

وبحسب بيان اليوم، جاء ذلك أثناء جولة الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار لتفقد ما تم تنفيذه من أعمال في مشروع الهوية البصرية بمعابد الأقصر والكرنك بمحافظة الأقصر وتطوير ورفع كفاءة الخدمات السياحية بهم.

وأبدى السياح دهشتهم، مما شاهدوه من تغير شكل واجهة معبد الأقصر (الصرح الأول)، حيث إن جميع المطويات والكتب الإرشادية التي قرأوها تصور الواجهة وبها ثلاثة تماثيل للملك رمسيس الثاني ومسلة، أما الآن عندما شاهدوها في الواقع وجدوها مزينة بستة تماثيل ومسلة.

ورحب الوزير، بالسائحين، وشرح لهم سبب تغير شكل واجهة معبد الأقصر، موضحا أنه خلال الثلاث سنوات الماضية قامت بعثة آثرية مصرية برئاسة الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام بالمجلس الأعلى للآثار، بترميم وإعادة تركيب ورفع ثلاثة تماثيل للملك رمسيس الثاني ضمن مشروع إعادة واجهة المعبد إلى شكلها الأصلي عن طريق ترميم وإعادة تركيب ورفع هذه التماثيل والتي عثر على البلوكات الخاصة بها الدكتور محمد عبد القادر أثناء أعمال الحفائر التي قام بها داخل المعبد منذ عام 1958 وحتى عام 1960، وجمع الدكتور عبدالقادر بلوكات هذه التماثيل وترميمها ووضعها على مصاطب خشبية لحمايتها بجوار مكانها الأصلي أمام الصرح الأول، حتى بدأت الوزارة عام 2017 في ترميم وإعادة تركيب ورفع وإقامة هذه التماثيل الواحد تلو الأخر حتى عام 2019.

كما سأل السياح الفرنسيين وزير السياحة والاثار، عن موعد افتتاح المتحف المصري الكبير، معربين له عن رغبتهم في حضور حفل افتتاح هذا الصرح العظيم الذي طالما انتظروه.

وأثناء جولته بمعبد الكرنك، أوقفت مجموعة من السائحين من دولة شيلي، الوزير، معربين له عن شدة إعجابهم بما شاهدوه من عظمة الحضارة المصرية وما بها من تناغم و تلاحم حيث وجدوا جامع إسلامي وكنيسة مسيحية داخل معبد الأقصر.

كما أعربوا له عن شده إعجابهم بالاكتشافات الأثرية التي أعلنت عنها مصر خلال السنوات الماضية، مؤكدين أن الإعلان عن هذه الاكتشافات هي التي حفزتهم على زيارة مصر لمشاهدتها عن قرب وعن حضارة مصر الفريدة.

فيديو قد يعجبك: