إعلان

"1150 مدرسة و973 مقرأة".. جمعة يوضح دور الأوقاف في خدمة القرآن الكريم

02:06 م الثلاثاء 28 يناير 2020

وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة

كتب - محمود مصطفى:

قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إن خدمة القرآن الكريم وفهم مقاصده حصن حصين للأمة، وستظل الأمة بخير طالما أكرمت أهل القرآن.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الثلاثاء بأحد فنادق القاهرة، للإعلان عن تفاصيل المسابقة العالمية الـ27 للقرآن، أن إطلاق أسماء أعلام القراء على المسابقة يعد وفاء لحقهم وتحفيز للناشئة، وإطلاق اسم الشيخ عبدالباسط عبد الصمد على الدورة الحالية التي تبدأ في الثامن من فبراير المقبل.

وقال وزير الأوقاف، إن هناك أنشطة متعددة للوزارة في مجال خدمة القرآن الكريم وهي:

1. افتتاح (1150) مدرسة قرآنية، تمثل المنهج الوسطي وتعنى بتحفيظ القرآن الكريم وتوضيح مقاصده العامة، منها (15) مدرس تدرس بها الواعظات المتميزات بوزارة الأوقاف، وجار فتح العديد من المدارس الأخرى على مستوى الجمهورية .

2. افتتاح أكثر من (973) مقرأة قرآنية، بعدد (8717) عضوًا.

3. مكاتب تحفيظ القرآن الكريم، بلغ عدد هذه المكاتب (2480) مكتبًا .

4. مراكز إعداد محفظي القرآن الكريم، بلغ عددها (69)، ومدة الدراسة بها سنتان، لإتقان وحفظ القرآن الكريم وتجويده على أيدي العلماء والقراء المتخصصين .

5. المسابقة العالمية السنوية لحفظ القرآن الكريم، ويشارك فيها العديد من دول العالم، وآخرها ما نحن بصدد تنظيمه وهي المسابقة الـ27" لحفظ القرآن الكريم وتفسيره وفهم مقاصده، وبلغ إجمالي الدول المشاركة فيها حتى اليوم (56)، وعدد المتسابقين (75)، المحكمين (10) محكمين، وسيتم تكريم الفائزين الأوائل في احتفال وزارة الأوقاف بليلة القدر لعام 1441هـ بجوائز مالية بلغت مليونا ومائتي ألف جنيه .

6. المسابقة المحلية التي تنظمها وزارة الأوقاف كل عام على مستوى الجمهورية بجوائز (200) ألف جنيه .

7. مسابقة حفظ القرآن الكريم لذوي القدرات الخاصة، إيمانًا من وزارة الأوقاف بالحق الكامل لهم في الرعاية، وتشجيعهم على إبراز مواهبهم وملكاتهم .

فيديو قد يعجبك: