• "القاهرة دون زحام".. 4 مشروعات تحقق "معجزة" مرورية في 2022

    08:00 ص الخميس 27 يونيو 2019
    "القاهرة دون زحام".. 4 مشروعات تحقق "معجزة" مرورية في 2022

    إحدي شوارع القاهرة

    كتب - أسامة عبدالكريم:

    تعكف الهيئة القومية للأنفاق على تنفيذ حزمة من المشروعات القومية، لخلق سيولة مرورية وتفكيك الازدحام، وربط محافظات القاهرة الكوبرى بشبكة مواصلات واحدة.

    وتكثف الهيئة أعمالها لإنهاء مشروعات نقل كبرى داخل نطاق القاهرة الكبرى، من المتوقع تجهيزها للتشغيل عام 2022، للقضاء على مشكلة الازدحام، وتوفير الوقت والجهد بين مدن القاهرة في غضون السنوات القادمة.

    وينشر "مصراوي" 4 مشروعات تنفذها الهيئة القومية للأنفاق، لتجهيزها 2022:

    القطار المكهرب

    بدأت وزارة النقل، إجراءات تتنفيذ مشروع القطار المكهرب "السلام- العاصمة الإدارية - العاشر من رمضان"، للانتهاء منه في غضون 18 شهرا على مرحلة واحدة، ليصبح جاهزًا للتشغيل مع بداية الربع الأول من عام 2022.

    وتشارك 6 شركات مقاولات مصرية "المقاولون العرب، أوراسكوم، الرواد، جاما، القابضة للطرق والكباري، وأبناء حسن علام"، في الأعمال المدنية من إنشاء محطات وكباري وأنفاق وتركيب قضبان حديدية، إلى جانب شركة "أفيك" الصينية التي تمول المشروع بقرض ميسر على 10 سنوات، يبلغ نحو 1.2 مليار جنيه.

    يعمل القطار على خدمة نحو 1.5 مليون مواطن، حيث يمر على 11 محطة هي: "عدلي منصور، والعبور، والمستقبل والشروق 1، والشروق 2، والورش، وبدر، والروبيكي، والعاصمة الإدارية الجديدة، والمنطقة الصناعية، والعاشر من رمضان"ن ومن المقرر أن يصل إلى مدينة بلبيس.

    ويضم المشروع 22 قطارًا، بسرعة تبدأ بـ60 كم /ساعة إلى 120 كم / ساعة، حيث يخدم المدن الصناعية والجديدة هي: "العبور- العاشر من رمضان- الشروق- الرحاب- مدينتي- العاصمة الإدارية"، يخفف الضغط على الطريق الصحراوي "بلبيس- العاشر من رمضان- العبور".

    كما أنه يقلل 50% من الوقت المهدر في المواصلات، ووسائل النقل العادية.

    مترو الخط الثالث

    يبلغ طول الخط الثالث نحو 47 كيلو متر، بـ39 محطة منهم 27 محطة نفقية، محطتين سطحيتين، و11 محطة علوية، وكانت بداية العمل به في يوليو 2007، ولايزال العمل مستمرًا في المرحلة الثالثة من الخط.

    ويقسم على 4 مراحل، تم تنفيذ المرحلة الأولى لتمتد من العتبـة حتى العباسية بطول 4.4 كيلومتر، و5 محطات نفقية (العتــبة - باب الشعرية- الجيـش- عبده باشا- العباسية)، بينما نفذت المرحلة الثانية والتي تبلغ 7,7 كيلومتر، وتشمل 4 محطات "معرض القاهرة - الاستاد - كلية البنات - الأهرام".

    وتمتد المرحلة الثالثة بطول 17.7 كيلومتر، بإجمالي 15 محطة، ويمتد مسار هذه المرحلة من العتبة حتي محور روض الفرج شمال إمبابة، ثم يعبر الطريق الدائري حتي سكك حديد إيتاي البارود، ثم يتجه جنوبًا حتى جامعـة القاهرة مرورًا بشارع جامعة الدول العربية وبولاق الدكرور للربط مع الخط الثاني عند محطة جامعة القاهرة، تم تكثيف العمل بها لسرعة الإنجاز وتجهيزها للتشغيل قبل نهاية 2022.

    بينما المرحلة الرابعة والأخيرة يبلغ طولها 18.17 كيلومتر، وعدد محطاتها 15 محطة، وتمتد من محطة هـارون بمصر الجديدة في مسار نفقي حتي محطة "النزهة" بطول 5.15 كم ثم في مسار علوي حتى محطة السلام "المستشار عدلي منصور"، بالقرب من موقف العاشر بطول 6.37 كيلومتر وفرع آخر من محطة هارون حتى صالة الركاب 3 بمطار القاهرة في مسار نفقي بطول 6.65 كيلو متر.

    ويخدم الخط الرابع، نحو مليون راكب يوميا، عند الانتهاء من تنفيذه عام 2022، بتكلفة بلغت نحو 90 مليار جنيه.

    "مترو الهرم"

    أنهت الهيئة القومية للأنفاق، المفاوضات مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" لتمويل مشروع الخط الرابع لشبكة المترو"، وتنفيذ المشروع بالكامل بمشاركة شركات مصرية.

    ويشار في المشروع، شركات المصرية ذات خبرة الكبيرة، وأيضًا شركات حديثة تعمل لأول مرة في مشروعات الأنفاق، وتنفذ الشركات المصرية 60%، 40% للجانب الياباني.

    وتكثف الهيئة من عملها، لسرعة إنجاز المشروع، الذي تعطل كثيرا، لوجود خلافات عند الاتفاق على التنفيذ مع الجانب الياباني، وتعمل الهيئة على إنهاء المشروع على عدة مراحلة، الذي يخدم نحو 2 مليون راكب يوميًا، بتكلفة الرابع تصل إلى 53 مليار جنيه.

    وتوضح خرائط الخط الرابع، أنه يمتد بطول 42 كم، ويشمل 40 محطة نفقية وسطحية ومقسم إلى مرحلتين، أحدهما بطول 19 كم ويضم 17 محطة والمرحلة الثانية بطول 23 كم ويضم 21 محطة.

    وتشمل المرحلة الأولى بعد تعديلاتها النهائية محطات حدائق الأشجار وحدائق الأهرام والنصر والمتحف الكبير وميدان الرماية والأهرام والمريوطية والعريش والمطبعة والطالبية ومدكور والمساحة والجيزة، حيث الربط مع الخط الثاني للمترو وميدان الجيزة والروضة والملك الصالح، ليتم الربط مع الخط الأول والفساط.

    المونوريل

    تدرس "القومية للأنفاق" توسيع مسارات وطرق المشروع، لخدمة أكبر عدد من السكان بمدينتي "العاصمة الإدارية" و"6 أكتوبر".

    ويمتد مونوريل العاصمة الإدارية بطول 52 كم، بداية من مدينة نصر حتى العاصمة الإدارية، ويضم 22 محطة (الاستاد - هشام بركات - نوري خطاب - الحي السابع - ذاكر حسين - المنطقة الحرة - المشير طنطاوي - كايرو فيستيفال - الشويفات - المستشفى الجوى - حي النرجس - محمد نجيب - الجامعة الأمريكية - إعمار - ميدان النافورة - البروة - الدائري الأوسطى - محمد بن زايد - الدائري الإقليمي - فندق الماسة - حي الوزارات - العاصمة الإدارية).

    يساهم خط مونوريل في ربط مدن شرق القاهرة بمدن غرب المحافظة بخط سككي واحد حيث سيتقاطع في تقديم الخدمة لنقل الركاب داخل العاصمة الإدارية وصولاً بالقطار المكهرب الذي يمر بمحطتين في العاصمة الإدارية "العاصمة الإدارية" بمدخل العاصمة، و"العاصمة الإدارية 2" داخل العاصمة ويقع خلف فندق الماسة.

    الأمر ذاته ينطبق على مشروع مونوريل 6 أكتوبر، الذي يتقاطع مع القطار المكهرب والخط الرابع للمترو الذي يمتد لمدينة 6 أكتوبر.

    ويمتد مونوريل 6 أكتوبر، على مسافة 35 كم، من 6 أكتوبر والشيخ زايد بالقاهرة عبر محور 26 يوليو، رابطًا مع الخط الثالث للمترو في محطة بولاق الدكرور بالمرحلة الثالثة من الخط الثالث الجاري تنفيذها، ويضم 10 محطات "المنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر - جامع الحصري - محطة أكتوبر - ميدان جهينة - محطة زايد - هايبر - محطة طريق إسكندرية الصحراوي - المنصورية - محطة الطريق الدائري - جامعة الدول العربية".

    ويساهم المونوريل في نقل نحو مليون راكب يوميا بمدد زمنية قصيرة، وربط مدينتى 6 أكتوبر والشيخ زايد بالقاهرة والجيزة.​

    إعلان

    إعلان

    إعلان