• "هيفتح بيوت ناس كتير".. نقيب الفلاحين يعلق على "زيادة مساحات الأرز"

    07:15 ص السبت 16 مارس 2019
     "هيفتح بيوت ناس كتير".. نقيب الفلاحين يعلق على "زيادة مساحات الأرز"

    أرشيفية

    كتب- أحمد مسعد

    رحب فلاحون، بإعلان وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي زيادة مساحات الأرز المنزرعة خلال الموسم الجديد 2019-2020، مليون و100 ألف فدان بزيادة أكثر من 400 ألف فدان عن العام الماضي.

    وقال الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه جرى التنسيق مع وزارة المائية والري لزيادة المساحة المخصصة لزراعة الأرز في الموسم الزراعي الجديد، مؤكدًا أن القرار يستهدف تقليل فاتورة الاستيراد من الخارج وتوفير النقد الأجنبي.

    وقال حسين أبو صدام نقيب عام الفلاحين، إن "القرار جاء في صالح الفلاح بكل ما تحمله من معني، حيث يعد محصول الأرز من المحاصيل التي يجني فيها الفلاح مكاسب مالية تعينه على المعيشة وتعوض مصروفاته في ظرف 3 شهور فقط".

    وأضاف أبو صدام، لمصراوي، أن الفدان يعطي ما بين 4 أرادب إلى 4 ونصف أردب، موضحًا أن زراعة الأرز تحقق صافي ربح للفلاح يبلغ 14 ألف جنيه عن الفدان الواحد، وينفق 10 آلاف جنيه في الفدان.

    وأوضح أن "الأرز من المحاصيل التي تعوض خسائر الفلاحين من المحاصيل الأخرى مثل القطن والقمح. مكسب آخر أشار إليه أبوصدام، بأن زيادة المساحة المنزرعة تعني عدم استيراد كميات من الأرز هذا العام.

    وبحسب آخر إحصائية لشعبة الأرز بغرفة الصناعات: استورد "القاهرة "4 ملايين طن أرز شعير، وهى الكمية التي تكفى 90% من حاجة السوق المحلى.

    وأضاف أن "مضارب الأرز كانت شبه متوقفة تمامًا.. والقرار هيفتح بيوت ناس غلابة كتير".

    إعلان

    إعلان

    إعلان