طلب إحاطة بشأن صرف المعاشات المبكرة للأطباء العاملين بعياداتهم الخاصة

11:27 ص الثلاثاء 22 أكتوبر 2019
طلب إحاطة بشأن صرف المعاشات المبكرة للأطباء العاملين بعياداتهم الخاصة

النائب محمد فؤاد

كتب- أحمد علي:

تقدم النائب محمد فؤاد، بطلب إحاطة موجهًا لرئيس مجلس الوزراء، ووزيرتي الصحة والتضامن الاجتماعي؛ بشأن أزمة صرف المعاشات المبكرة للأطباء المزاولين للمهنة بعياداتهم الخاصة.

وقال فؤاد، إن قرار وزيرة التضامن الاجتماعي، بمنع صرف المعاش المبكر للأطباء، ترفض هيئة التامينات والمعاشات التابعة للوزارة تسوية المعاش المبكر للأطباء الذين يعملون بعياداتهم الخاصة، ثم رفضت أيضا صرف المعاش المبكر لأي طبيب إلا بعد أن يقيد اسمه بجداول غير المشتغلين بالمهنة.

وأضاف فؤاد، أن الحجة في القرار أنه يجرى تحويل ملفهم إلى صندوق أصحاب المهن الحرة، ليكونوا خاضعين للقانون رقم 108 لسنة 1976 بحيث يستمر الطبيب في سداد تأمينات شهرية عن نفسه بصفته صاحب عمل حتى سن الخامسة والستين، ثم يبدأ صرف المعاش له بعد هذا السن.

وأشار فؤاد، إلى أن المعاش الشهري حق أصيل للموظف الحكومي، الذي اقتطع جزءًا من راتبه شهريا نظير هذا المعاش، وبالتالي لا يجوز حرمانه منه، وفقا للمادة 18 من قانون التأمينات الاجتماعية رقم 79 لسنة 1975، وبما أن قانوني التأمينات رقم 79 لسمة 1975 والخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 لم يرد بهما أي نص يفيد بأن من يعمل بالقطاع الخاص لحساب نفسه لا يتم تسوية المعاش الحكومي المبكر له فور بالتقاعد، لذلك فإن عدم صرف المعاش المبكر للأطباء الذين يمتلكون عيادات خاصة ليس له سند قانوني.

إعلان

إعلان