إعلان

"الصحة" تكشف تفاصيل الحالة الطبية للحجاج

02:12 م السبت 25 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

تفقد الدكتور عمرو قنديل، المستشار الطبي لمصر بالسعودية، والمشرف العام على البعثة الطبية، والدكتور محمد شوقي، رئيس البعثة الطبية للحج، العيادات الطبية المصرية الموجودة بمقر إقامة الحجاج المصريين بمكة المكرمة، بإجمالي 34 عيادة، وذلك بعد عودتها إلى العمل عقب انتهاء مناسك الحج.

وأوضح الدكتور عمرو قنديل، المستشار الطبي لمصر بالسعودية، أنه تم تشكيل 5 فرق للمرور على العيادات، والمرور على جميع العيادات الطبية الموجودة بمكة المكرمة، للتأكد من انضباط الأطباء وتوافر الأدوية والمستلزمات الطبية، لافتًا إلى أن العيادات تشهد إقبالًا كبيرًا، خاصةً بعد انتهاء المناسك، مشيرًا إلى زيارة الحجاج المترددين على العيادات الطبية في غرف نومهم للاطمئنان عليهم .

ونوه "قنديل" في بيان اليوم السبت، إلى تكثيف عمل الفريق الوقائي بالبعثة في الفنادق والعيادات الطبية، متضمنًا عقد الندوات التثقيفية والتوعوية للحجاج للوقاية من الأمراض المعدية وغير المعدية، وكيفية تجنب ضربات الشمس والإجهاد الحراري في ظل الارتفاع في درجات الحرارة، إضافة إلى توزيع ماسكات ومطويات، مؤكدًا عدم اكتشاف أي حالات مصابة بأمراض معدية أو وبائية بين الحجاج المصريين حتى ظهر اليوم.

وكشف الدكتور محمد شوقي، رئيس البعثة الطبية للحج، عن استقبال عيادات البعثة حتى اليوم، 72967 حالة مرضية، تم الكشف عليها وصرف العلاج اللازم، من بينها 64159 حالة مرضية بمكة المكرمة، و5403 حالة في المدينة المنورة، بينما كشفت العيادة الطبية بالمشاعر على 3405 حالة مرضية.

وأضاف "شوقي"، أن 187 حالة دخلت إلى المستشفيات السعودية، فيما غادرت 144 بعد تمام شفائها، وما زالت 43 حالة تتلقى العلاج اللازم، لافتًا إلى إجراء غسيل كلوي لـ33 حالة، وذلك بإجمالي 173 غسلة كلوية، وتلقت حالتان العلاج الكيماوي بإجمالي 3 جلسات كيماوي، مشيرًا إلى التنسيق الكامل مع المستشفيات السعودية، ومنها الموجودة بالمشاعر لاستقبال مرضى الغسيل الكلوي ومرضى الأورام.

فيما أكد الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، عودة العيادات الطبية إلى العمل بعد انتهاء مناسك الحج، لافتًا إلى أنها تعمل على مدار الـ24 ساعة بكامل طاقتها، فضلًا عن توافر الأدوية والمستلزمات الطبية لتقديم الخدمة العلاجية لضيوف الرحمن على أكمل وجه حتى عودتهم إلى أرض الوطن.

فيديو قد يعجبك: