إعلان

وزير الري السابق لمصراوي: مصر استطاعت ترويض النيل في قناطر أسيوط

04:58 م الأحد 12 أغسطس 2018

الدكتور حسام المغازي وزير الري السابق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

قال الدكتور حسام المغازي، وزير الري السابق، إن دعوته للحضور اليوم في افتتاح مشروع قناطر أسيوط الجديدة، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، يعد وسامًا على صدور العاملين بالمشروع، لافتًا إلى أن المشروع جرى إنجازه في وقت قياسي بالرغم من التحديات التي واجهته.

وأضاف المغازي، لمصراوي، أن المشروع يحسن مياه الري في 20% من مساحة مصر الزراعية، بـ5 محافظات، مشددًا على أن القناطر القديمة تهالكت بعد مرور 110 أعوام عليها.

وأوضح وزير الري السابق، أن القناطر الجديدة معجزة هندسية، جرى تنفيذها، ونجحت وزارة الري في "ترويض النيل"، موضحًا، أن المشروع يحسن حالة المرور بين الشرق والغرب، وينهي أزمة تأخر الأفواج السياحية من خلال تصميم الأهواس الكبيرة.

وقال المغازي، إن المشروع يعطي مؤشرًا إيجابيًا باهتمام القيادة السياسية بقضايا المياه، ويؤكد قدرة الدولة على تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى في آن واحد.

وتابع، أن المشروع مر بالعديد من التحديات الصعبة بداية من التحديات الأمنية في أعوام 2011 وحتى 2014، مرورًا بنقص الكهرباء والموارد المالية، واعتراض عدد من الصيادين بمنطقة تنفيذ المشروع، إلا أن المشروع تحقق في موعده عام 2018.

وعن مميزات المشروع، قال المغازي، إن المشروع يحسن مرور المواطنين من الشرق والغرب، ويعتبر محورًا سياحيًا، وبعد أن كانت الأفواج تنتظر العديد من الساعات، لن تستغرق سوى 13 دقيقة.

وتابع، أن القناطر الجديدة، تحسن الملاحة داخل نهر النيل، خصوصًا أن مصر تسعى إلى فتح حركة تجارة بين مصر وإفريقيا وهو ما ينفذه المشروع من خلال إنشاء 2 هويس تسمح بتسهيل الحركة.

وقال: "مما لاشك فيه، أن الهندسة المصرية العبقرية نفذت أعلى تصميمات لإنشاء تلك القناطر العملاقة، تجفيف قاع مياه النهر، لإنشاء القناطر عملية هندسية معقدة للغاية، وهو ما أكدته العديد من المدارس المائية الكبرى، وهذا يؤكد القدرة الفنية والعلمية لمصر التي استطاعت تنفيذ المشروع العملاق بإيدٍ مصرية".

فيديو قد يعجبك: