• "معيط" عن التأمين الصحي: "يقلل الإنفاق على العيادات الخاصة والكل هيدفع"

    10:13 ص الأحد 29 يوليه 2018
    "معيط" عن التأمين الصحي: "يقلل الإنفاق على العيادات الخاصة والكل هيدفع"

    الدكتور محمد معيط وزير المالية

    كتب- محمد نصار:

    قالت الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل يستغرق وقتًا، لافتًا إلى أن الأمر محسوب بشكل اكتواري ومعتمد على البيانات الدقيقة، وهذا التصور له خطة زمنية لتطبيقه على مدار 15 عامًا لتوفير موارد تمويل النظام الصحي الجديد.

    وأضاف معيط، خلال كلمته بالجلسة الأولى لليوم الثاني لمؤتمر الشباب السادس، تحت عنوان "تطوير منظومة التأمين الصحي" الذي تستضيفه جامعة القاهرة، اليوم الأحد، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي: "لو معملناش الإصلاح هنوصل لـ693 جنيهًا لمتوسط تكلفة الفرد على مدار 15 عامًا، ولو عملنا في 2032 متوسط الفرد سيكون 5200 جنيه، دي مش تكلفة العلاج، لو عندي 100 مليون فرد يبقى باتكلم في 520 مليار جنيه، هعالج الجزء الذي يحتاج العلاج".

    وتابع وزير المالية: "الكل هيدفع والمريض اللي هيتعالج بس، ولازم نعرف الدولة وضعها إيه في المجال الصحي، الناس بتصرف مباشرة على الطبيب في عيادته بمصر أعلى من 50%، نظام التأمين الصحي الشامل هيقلل النسبة إلى 20% ليكون أفضل من المعايير الدولية".

    وأكد وزير المالية، أن الدول التي تحركت بشكل مسبق عن مصر لتحقيق التنمية، وضعت نظامًا اقتصاديًا صحيحًا تحقق منه فوائض وأعادت توجيهها لبرامج الحماية الاجتماعية وإصلاح الصحة والتعليم، بينما الدول التي لم تتحرك في هذا الشأن ولم تطبق نظامًا اقتصاديًا سليمًا، لم تجد أموالًا توجهها لتطوير أي قطاع.

    وتشهد فعاليات اليوم الثاني، جلسة "تطوير منظومة التأمين الصحي"، كما يتضمن جلسة بعنوان "المشروع القومي للبنية المعلوماتية للدولة المصرية"، ثم جلسة "اسأل الرئيس.. الرئيس وشباب الجامعات" ويختتم المؤتمر بالجلسة الختامية في الرابعة مساء.

    وانطلقت فعاليات اليوم الأول من المؤتمر، أمس السبت، بـ3 جلسات، بدأت الجلسة الافتتاحية في الـ11 صباحا، ثم جلسة "استراتيجية بناء الشباب المصري"، والجلسة الثالثة بعنوان "استراتيجية تطوير التعليم".

    إعلان

    إعلان

    إعلان