إعلان

وزير الخارجية يُعلن ا​ستئناف مفاوضات "سد النهضة" الجمعة المقبل -فيديو

06:38 م الأحد 29 أبريل 2018

وزير الخارجية سامح شكري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

كشف وزير الخارجية سامح شكري، الأحد، عن عقد جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة يوم الجمعة 4 مايو المقبل، على المستوى الفني.

وقال شكري في المؤتمر الصحفي المشترك مع وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، إن مصر سبق واقترحت استكمال المفاوضات التُساعية في القاهرة بحضور وزراء الخارجية والري ومديري مخابرات الدول الثلاث، يوم 20 أبريل الجاري ولم نجد استجابة لهذا التاريخ.

وتابع: "اقترحنا يوم 27 و28 أبريل، ويوم 3 و4 مايو ولم يتم الاتفاق على الموعد نظرًا لظروف شركائنا السودانيين والإثيوبيين".

وأضاف أن الجانب الإثيوبي اقترح استئناف المفاوضات يوم 4 مايو على مستوى اللجنة الفنية الثلاثية، على أن يعقب ذلك جولة أخرى على بحضور وزراء الخارجية ومديري مخابرات الدول الثلاث في 15 مايو المقبل.

وأكد أن مصر وافقت على المقترح الإثيوبي من منطق حرص مصر في استمرار إبداء المرونة، والحرص على تحقيق المصلحة المشتركة بين الدول الثلاث.

وأشار إلى أن مصر تحرص أن يتم التعامل بإيجابية مع هذه القضية وفقًا للتوجيه الذي صدر من قادة الدول الثلاث عندما اجتمعوا على هامش القمة الإفريقية في يناير الماضي بأديس أبابا.

وتسعى العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، إلى تخزين 74 مليار متر مكعب من مياه النيل خلف سد النهضة، الأمر الذي من شأنه التأثير على حصة مصر المائية، في بوار وتصحر ملايين الأفدنة الزراعية، وانخفاض في الطاقة الكهربائية المُنتجة من السد العالي.

وعلى مدار 7 سنوات مضت، لم تستطع الوفود الفنية أو الدبلوماسية الوصول إلى صيغة تضمن حقوق مصر التاريخية في مياه النيل، بل اصطدمت الجهود المصرية برفض إثيوبي سوداني لتوصيات القادة بالجلوس معاً في جولة تفاوضية جديدة بالقاهرة للخروج من حالة الجمود في مسار التفاوض.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان