إعلان

وزيرة البيئة المغربية: أفريقيا هي الرابح الأول من الحفاظ على التنوع البيولوجي

09:53 م الثلاثاء 13 نوفمبر 2018

نزهة الوافي وزيرة البيئة المغربية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أش أ:

قدمت نزهة الوافي، وزيرة البيئة المغربية، الشكر للحكومة المصرية على استضافة مؤتمر التنوع البيولوجي في شرم الشيخ، مؤكدة أن مصر ستقوم بجلب الكثير من القيم لتعزيز القدرات لحماية التنوع البيولوجي.

وأشارت الوزيرة المغربية إلى أنه يجب أن نقدم حلولا مبتكرة للحكومات والمجتمع المدني، للحفاظ على التنوع البيولوجي، ووقف نزيف الهجرة، لافتة إلى أنه لا يمكن للإنسان أن يسافر خارج الحدود لو توافرت له الظروف الطبيعية للمعيشة.

وأوضحت أن الحفاظ على التنوع البيولوجي يحتل أولوية لدى السيادة الوطنية في المغرب، مشددة على أن الرابح من الحفاظ على هذا التنوع البيولوجي هي القارة الإفريقية.

وهنأت السكرتيرة التنفيذية لاتفاقية التنوع البيولوجي للأمم المتحدة كريستيانا بالمر، اليوم الثلاثاء، مصر على نجاحها في استضافة مؤتمر التنوع البيولوجي، مشيدة بجهود وزيرة البيئة ياسمين فؤاد في نجاح القمة.

ووجهت وزيرة البيئة والطاقة المتجددة الجزائرية فاطمة الزهراء زرواطي الشكر للدولة المصرية على استضافة مؤتمر التنوع البيولوجي بمدينة شرم الشيخ، مؤكدة ضرورة أن يكون هناك استثمار اقتصادي في التنوع البيولوجي، معتبرة أن نجاح أي دولة عربية في استضافة مؤتمر دولي هو نجاح للمنطقة العربية بأكملها.

وأضافت الوزيرة الجزائرية أن التنوع البيولوجي هو قضية إقليمية تخص كل بلد بما لديه من أراضي وغابات ومن مظاهر التنوع البيولوجي، مشيرة إلى أن التنوع البيولوجي هو الضامن للأمن الغذائي والمساس به وعدم الحفاظ عليه يجعل حياة الإنسان في خطر.

وقدمت بالمر، خلال كلمتها في مؤتمر صحفي بعد انتهاء فعاليات اليوم الأول من مؤتمر التنوع البيولوجي بشرم الشيخ، الشكر لكل وزراء الدول الإفريقية التي شاركت في القمة الرابعة عشر لأطراف الاتفاقية الإفريقية للتنوع البيولوجي على المشاركة في المؤتمر وتقديم الالتزامات بالتحرك الجماعي للحفاظ على التنوع البيولوجي الذي يهدد الحياة على كوكب الأرض.

ومن جهة أخرى، قالت المدير العام للاتحاد الدولي لصون الطبيعة إنجر أندرسون، إن العالم الذي نعيش فيه هو الطبيعة، المياه والطعام والهواء الذين يبقونا أحياء، لذلك فعند النظر بهذه الطريقة نتفهم سبب المؤتمر الذي أعلن فيه الكثير من الوزراء الالتزام بالحفاظ على الطبيعة لأنه بدونها ليس لدينا مستقبل.

وحذرت الرئيسة التنفيذية لمرفق البيئة العالمي ناوكو إيشي في كلمتها من أن البشرية تدفع الطبيعة إلى الحافة، مشيدة بالجزء الأخير من الإعلان الوزاري الأفريقي بشأن التنوع البيولوجي حول تحويل الأرض إلى أراض خضراء، مشددة على ضرورة العمل الجماعي لوضع نظام بيئي في أولوية أجندات دول العالم.

ومن جهته، قال رئيس شئون البيئة وتغير المناخ في الاتحاد الإفريقي هارسن نيامبي إن أفضل رسالة من قمة اليوم هي حقيقة الحاجة لعمل متناسق بالتعاون بين الحكومات؛ حيث نحتاج منهم مجمل ومتكامل، مؤكدا أن كل قرارات اليوم ترتبط بأهداف الألفية ويجب أن يتم تحقيقها.

وأشار نائب مدير المكتب الإفريقي لوكالة البيئة بالأمم المتحدة فرانك تورياتونجا إلى إن منظمته تقيم التزام كل الوزراء في مجال حماية البيئة، مشيدا بجهود وإسهامات الوزيرة ياسمين فؤاد وكذلك وزراء البيئة بالجزائر والمغرب في مجال حماية البيئة، مضيفا أنه بناء على تبني الدول الإفريقية جدول أعمال التوافق البيئي فإن منظمته ستدعم هذا الجدول بالتمويل المناسب.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان