إعلان

نقيب الصيادلة: قرار فتح "صندوق المثائل" كارثي ويدمر سوق الدواء

03:11 م الثلاثاء 13 نوفمبر 2018

الدكتور محيي عبيد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

قال الدكتور محيي عبيد، نقيب الصيادلة، إن قرار وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، بفتح صندوق مثائل الأدوية البشرية دون التقيد بـ12 مثيلا، بـ"الكارثي".

وأضاف نقيب الصيادلة، في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء: "القرار صادم وصدر في غفلة ودون مشاركة، ويؤدي لإغراق السوق المصري بالدواء المستورد، وتدمير الصناعة الوطنية".

وتابع: "هدف القرار توفير النواقص وتشجيع تصنيع الأدوية، لكن ما صدر عكس ذلك لأنه نص على أن يسعر المستحضر الجديد طبقا لأعلى سعر مثيل موجود في السوق، وزيادة عدد الأدوية المستوردة بالصندوق الواحد إلى 5 أصناف وليس صنفا واحدا".

وأوضح نقيب الصيادلة، أن القرار يعد تدميرا للاقتصاد الوطني ولم يلزم الشركات بسحب الأدوية منتهية الصلاحية من السوق المصري.

كانت وزيرة الصحة، أصدرت قرارًا بتعديل سياسة تسجيل الأدوية والذي يقضي بفتح صندوق مثائل الأدوية البشرية دون التقيد بـ 12 مثيلا.

ونص القرار الذي حمل رقم 645 لسنة 2018، على قبول طلبات تسجيل الأدوية بما يجاوز العدد المحدد في صندوق المثائل المشار إليه في قرار رقم ٤٢٥ لسنة ٢٠١٥، وذلك في حالات محددة وهى المستحضرات المدرجة لقوائم نواقص الأدوية التي ليس لها مثيل خلال العام السابق من تاريخ القرار الحالي، أو التي تحددها الإدارة المركزية للشئون الصيدلية طبقا لاحتياجات السوق.

فيديو قد يعجبك: