"وفينا بالوعد".. أبرز 8 تصريحات لوزير التعليم منذ بدء الدراسة

06:01 ص السبت 06 أكتوبر 2018
"وفينا بالوعد".. أبرز 8 تصريحات لوزير التعليم منذ بدء الدراسة

الدكتور طارق شوقي

كتب- محمد عبدالناصر:

"22 سبتمبر، يظل يومًا محفورًا في تاريخ العملية التعليمية في مصر"، كلمات تحدث بها الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بعد أن أطلقت الوزارة نظامها الجديد، ولكن منذ هذا اليوم وحتى الآن والدكتور طارق شوقي، دائما ما يفاجئنا بتصريحات بشأن النظام الجديد، والتي كان آخرها، إعلانه بأن تأليف كتب النظام الجديد بلغ حوالي مليار جنيه.

وينشر "مصراوي" أبرز تصريحات وزير التربية والتعليم الدكتور طار شوقي عن النظام التعليمي الجديد، منذ بدء العام الدراسي.

- ميزانية تأليف الكتب في النظام الجديد حوالي مليار جنيه

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن ميزانية تأليف الكتب بالنظام الجديد، تكلفت حوالي مليار جنيه، عبارة عن بناء النظام الجديد، والنظام المعدل (المحتوى)، موضحًا أن هذه التكلفة تتضمن الإطار العام لمناهج نظام التعليم الجديد (١٤ سنة دراسية).

-اللغة الأجنبية إجبارية

قال شوقي، إن 86% من المدارس حكومية سيتم تدريس اللغة الأجنبية الثانية بشكل إجباري في المنظومة الجديدة بجانب اللغة العربية، مشيرًا إلى أن المدارس التجريبية ستطبق نظامًا جديدًا يعتمد على استبدال المستوى الرفيع بكتب لغة إنجليزية تحت مسمى "كونيكت بلس".

-تحصيل المصروفات بالبنوك

أعلن وزير التعليم، إصدار كتاب دوري خلال الفترة المقبلة، بحظر التليفون المحمول من المعلمين والإداريين والطلاب وكذلك منع التدخين بالمدارس، كما سيشمل الكتاب البدء في تحصيل المصروفات الدراسية من خلال البنوك ومكاتب البريد.

-الوزير و"الطفل الباكي"

شهد الأسبوع الأول من الدراسة واقعة "الطفل الباكي" داخل إحدى مدارس شبرا بالقاهرة، التي أثارت حالة من الجدل، ليعلق عليها وزير التربية والتعليم قائلًا: "عمركوا ما شفتوا طفل بيعيط في حضانة؟ لافتًا إلى أن هناك حالة كبيرة من التشكيك في المنظومة التعليمة في مصر، لكن دون جدوى.

-"كتاب مصريين يهدمون التجربة"

وجه شوقي انتقادا إلى الكتاب المصريين وبعض وسائل الإعلام، لانتقادهم نظام التعليم الجديد، قائلا: "هناك مقالات أمريكية تشيد بالتعليم المصري وكتاب مصريين يهدمون التجربة، ووسائل إعلامية تشكك طوال الوقت في النظام، وتحاول القول بأن "التابلت" ليس في مصلحة التعليم.

- لم نقل إن المدارس ستصبح مثل سويسرا

قال الوزير، مدافعًا عن النظام الجديد: "تعهدنا بتغيير المناهج وتدريب المعلمين ووفينا بالوعد، لم نقل إن المدارس ستصبح مثل سويسرا.

- على دراية بالمشكلات

قال الدكتور طارق شوقي، إن الوزارة على دراية بكل المشكلات التي تعاني منها منظومة التعليم، ولكنها اختارت البدء بتغيير صلب المنظومة التعليمية والمتمثل في المناهج: "تفتكروا لو عملنا فصل فيه 25 طالب بس مفيش منهج ولا معلم ولادكم هيتعلموا؟" مؤكدًا أن الوزارة تعمل بالتدريج في كل الاتجاهات ولا يمكن حل جميع المشكلات في خطوة واحدة.

-"التابلت" ليس جوهر التعديل

قال وزير التعليم، إن -"التابلت" وسيلة لتطبيق نظام الثانوية المعدل وليس جوهر التعديل.

- كثافة الفصول ليست وليدة اللحظة

قال الوزير، ردًا على الهجوم البعض بسبب مشكلة الكثافة، إن كثافة الفصول ليست وليدة اللحظة، ونعاني منها منذ 15 عامًا.

إعلان

إعلان

إعلان