إعلان

وزير التعليم العالي يعتمد نتيجة خطة البعثات

12:45 م الأربعاء 16 أغسطس 2017

خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:
اعتمد خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نتيجة خطة البعثات للعام 2015/2016 من الخطة الخمسية السابعة 2012/2017، والتي اعتمدتها اللجنة التنفيذية للبعثات طبقاً للنظام التنافسي لسد احتياجات الجامعات والمراكز البحثية.

ووفرت الوزارة عدة بعثات ممولة من موازنة الدولة، على النحو التالي:
- 24 بعثة خارجية للحصول على درجة الدكتوراه في التخصصات العلمية الآتية: الموارد المائية، وعلوم الصيدلة، وإدارة الأعمال، والعلوم الاجتماعية والإنسانية.

- 187 بعثة إشراف مشترك لجمع المادة العلمية في تخصصات: الزراعة، والعلوم الأساسية، والتجارة، والطب البشرى، والأسنان، والهندسة، والتمريض، والطب البيطرى، والعلوم الاجتماعية والإنسانية، والموارد المائية، والطاقة الجديدة والمتجددة، والتكنولوجيا ونظم المعلومات، والصيدلة.

- 160 مهمة علمية لما بعد الدكتوراه فى تخصصات العلوم الزراعية، والأساسية، والتجارية، والطب البشرى، والهندسة، والعلوم الاجتماعية، والصيدلة، والطاقة الجديدة والمتجددة، والطب البيطرى، والموارد المائية. بإجمالى عدد (371) بعثة، على أن يقوم المرشح للبعثة الخارجية والإشراف المشترك بالسفر خلال عام من تاريخ اعتماد البعثة، أما المرشح للمهمة العلمية فيكون السفر خلال 6 أشهر من تاريخ الاعتماد.

وقال حسام الملاحي، مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات، أنه سيتم فتح باب التظلمات لمدة أسبوع واحد فقط، حيث يتم تقديم التظلمات إلكترونياً على موقع الشئون الثقافية والبعثات أو ورقياً للإدارة المركزية للبعثات، مشيراً إلى أنه سيتم الإعلان عن المنح الجديدة لخطة البعثات لعام 2017/2018 عقب إجازة عيد الأضحى المبارك.

وأضاف في بيان اليوم، أنه سيتم الإعلان عن منح برنامج نيوتن مشرفة خلال الأسبوع الجارى، وكذلك برنامج الشراكة المصرى الألمانى خلال شهر أكتوبر المقبل.

وطالب الملاحي الباحثين المصريين بضرورة تأهيل أنفسهم من خلال الالتحاق بالدورات التدريبية والمنح التدريبية حتى يتسنى لهم مواكبة التطورات العالمية سواء على المستوى اللغوى أو الأكاديمى، معلناً عن البدء فى تجهيز معمل اللغات بالتعاون مع الجانب الأمريكى للنهوض بالمستوى اللغوى للباحثين فى مختلف اللغات.

جدير بالذكر أن عدد المتقدمين للبعثات بلغ (1809) عضو، وتم اختيار (1555) من المستوفين للشروط، وتم إجراء عملية التقييم والتحكيم الفنى للمقترحات العلمية والبحثية إلكترونياً، فضلاً عن إجراء المقابلات الشخصية للمرشحين لضمان اختيار المبعوثين المتميزين فى التخصصات العلمية المقررة بالبعثات.

ويذكر أنه تم إجراء المقابلات الشخصية لعدد (738) مرشحاً بعد استبعاد (10) مرشحين لحصولهم على منح مقدمة للدولة، وقد أسفرت النتيجة النهائية عن اختيار (371) مرشحاً، والذين اجتازوا كافة الاختبارات الفنية والمقابلات الشخصية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان