إعلان

الزراعة: التحقيق في مزاعم نشر الفراولة المصرية لفيروسات وبائية بأمريكا

01:36 م الإثنين 22 أغسطس 2016

عصام فايد وزير الزراعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد قاسم:

قرر الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تشكيل لجنة برئاسة الدكتور حسين الحناوي رئيس اتحاد منتجي ومصدري الحاصلات البستانية، للرد على مزاعم إعلامية أمريكية بتسبب الفراولة المصرية المجمدة بإصابات لأمريكيين بأمراض فيروسية.

وكانت قناة ABC News الإخبارية الأمريكية، قد زعمت في تقرير مصور لها أن الفراولة المصرية تسببت في إصابة عشرات الحالات من سكان ولاية فرجينيا الأميركية بالتهاب الكبد الوبائي A الشهر الحالي.

وقال مصدر بالوزارة، إن اللجنة ستقوم بعمل دراسات خاصة بتصدير الشحنة المصدرة؛ للتأكد من سلامة أوراقها، ووجود الشهادات المؤكدة على خلوها من الأمراض، وخضوعها لإجراءات الصحة العامة، فضلًا عن شهادات صلاحيتها للتصدير على أن تضع تقريرها للوزير.

وأكد المصدر، في تصريحات لمصراوي، أن النباتات لا تصاب بالفيروسات، لكنها قد تكون حاملة لها، كما هو الحال بالنسبة لأي أدوات أخرى، وأنه لا توجد أمراض مشتركة بين النبات والإنسان، ولا يمكن لأي نبات أن يكون ناقلاً لأي مرض، لافتًا إلى أن التقرير الأمريكي يفتقر إلى الواقعية، خاصة أن فيروسات الكبد لا تنتقل عن طريق الأطعمة المجمدة.

وشدد المصدر، أن الفاكهة التي يتم تصديرها لا تخرج من الموانئ المصرية إلا بعد موافقة معمل تحليل متبقيات المبيدات بصلاحيتها، والتوافق مع شروط البلد المستورد للمنتج الزراعي المصري.

من جانبه قال عيد حواش، المستشار الإعلامي لوزير الزراعة، في تصريحات لمصراوي، أن ما يروج ليس له أساس من الصحة، مشيرًا إلى أن الحجر الزراعي المصري لم تصل إليه أي مخاطبات رسمية تثبت وجود أي عيوب في الفراولة المصرية المصدرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وأن ترويج مثل هذه الشائعات هدفه ضرب الاقتصاد المصري.

كانت القناة الأمريكية قالت إن سلسلة Tropical Smoothie للعصائر سحبت كافة مُنتجاتها المُعدة باستخدام الفراولة المصرية من كافة فروعها المُنتشرة بأنحاء ولاية فرجينيا الأميركية، وذلك بعد أن ثبت إصابة عشرات الحالات المؤكدة، بالتهاب الكبد الوبائي A، نتيجة لاستهلاك تلك العصائر، مما تسبب في حالة من الذعر لدى عملاء سلسلة المطاعم بأنحاء الولاية.

وبحسب ما نقله موقع ABC News؛ قامت وزارة الصحة الأمريكية بتحذير العملاء في حالة تناول عصائر الفراولة المصرية المُجمّدة خلال الفترة بين 5 و8 أغسطس، بتناول مصل الوقاية من المرض.

وأشارت السلطات الصحية بولاية فرجينيا إلى تلقّيها كل الأسئلة بشأن التحقيق في الأمر عبر أقسام الصحة المحلية بأنحاء الولاية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان