إعلان

وزير الثقافة: معركتنا ضد الارهاب يجب أن تنطلق من الثقافة الجماهيرية

12:09 م الأحد 05 يونيو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نسمة فرج:

قال الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة إن أسيوط مدينة العلم والفلسفة ولم تكن يوما مدينة التطرف والإرهاب، فهذه المدينة أنجبت الفيلسوف العظيم "أفلوطين الأسيوطي"، وأعظم المؤرخين الإمام جلال الدين السيوطي، وكذلك عمر أفندي مكرم الأسيوطي الشهير بـ"عمر مكرم.

جاء ذلك خلال لقائه بالعاملين بفرع ثقافة أسيوط وقيادات إقليم وسط الصعيد الثقافي لمناقشة مشكلاتهم وخططهم المستقبلية للنهوض بالحركة الثقافية في الإقليم بحضور حسن خلاف رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة، الدكتور سيد خطاب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة ، الدكتورة فوزية أبو النجا رئيس الإقليم.

وأضاف الوزير، أن الصعيد ليس مهمشا كما يعتقد البعض، ففي أسيوط أنشأت أول جامعة في الصعيد عام 1947 باسم جامعة محمد على الكبير، ووضع حجر الأساس لقصر الثقافة عام 1962 م، وبدأ العمل سنة 1967م، مؤكدا أننا في لحظة حرجة، ومعركتنا مع الإرهاب ينبغي أن تنطلق من الثقافة الجماهيرية.

وتابع:" نحن أحوج ما يكون لزيادة النشاط الثقافي والفني خلال شهور الصيف ،ولابد من تذليل كافة العقبات المالية والإدارية لها".

ثم استمع الوزير إلى بعض المشكلات التي يعاني منها العمل الثقافي بمحافظة أسيوط والتي تبلورت حول: عمل مطبعة خاصة بالثقافة في أسيوط لطباعة إصدارات إقليم الصعيد الثقافي، ووجود مخزن للإقليم، زيادة ميزانية الأنشطة، تشغيل أفران الخزف الموجودة بقصر ثقافة أسيوط، وزيادة النشاط الثقافي الذي يخاطب العقل، ومحاولة تقديم النشاط بمقابل مدي بسيط".

وعقب وزير الثقافة قائلا: إن فكرة إقامة مطبعة لابد أن تدرس اقتصاديا لدارسة الجدوى منها، لان المطابع مكلفة جدا وتحتاج إلى صيانة دورية ومتخصصين يعملون بها، وحتى لا نحمل الدولة أعباء إضافية، وأكد أننا نعمل على دراسة أطروحة تقديم النشاط للجمهور بمقابل مادي بسيط"

كما أوصى الوزير بسرعة تشغيل أفران الخزف والفخار الموجودة بالقصر، وبضرورة وجود مخازن بالإقليم أو فروعه.

ومن جانبه قال الدكتور سيد خطاب، أن الثقافة الجماهيرية بها مشاكل، ولكننا نعمل جميعا على التغلب عليها، فنجن نعمل هذه الفترة على إعادة دراسة لائحة الإثابة بالهيئة، لنعيد التوزيع ونراعي قدر كبير من العدالة.

وعلى هامش اللقاء تفقد الوزير، قصر ثقافة بهاء طاهر للطفل، وشاهد أعمال بناء مسرح صيفي خلف القصر، كما تفقد أعمال إنشاء قصر ثقافة جمال عبد الناصر والمرحلة التي وصلت إليها أعمال التشيد، كما زار منزل والد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ومنزل جده.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان