إعلان

كيف تعاملت رئاسة الجمهورية مع الطائرة المختطفة في قبرص؟

09:26 ص الأربعاء 30 مارس 2016

الطائرة المصرية المختطفة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد لطفي:

اهتمت رئاسة الجمهورية، منذ الساعات الأولي من أمس الثلاثاء بحادث طائرة "مصر للطيران" المختطفة من قبل المواطن المصري سيف الدين مصطفي، الذي قرر تحويل مسار الطائرة التي كانت متجهة من الإسكندرية للقاهرة واتجاهها إلى قبرص؛ محتجزا العديد من الرهائن الأجنبية.

في صباح الثلاثاء، أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالاً هاتفياً بالرئيس القبرصي "نيكوس أنستاسيادس"، حيث استعرض معه الموقف بالنسبة لطائرة مصر الطيران المُختطفة والمتواجدة في مطار لارنكا القبرصي.

وأكد الرئيس حرص مصر على أمن وسلامة جميع ركاب الطائرة المختطفة وقيامها باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان ذلك، مشيداً بما أبدته السلطات القبرصية من تعاون وتنسيق متواصل مع الجانب المصري حول هذا الموقف.

وقد أكد من جانبه الرئيس القبرصي خلال الاتصال على تعاون بلاده التام مع السلطات المصرية، واتخاذها جميع التدابير اللازمة لتأمين الطائرة المصرية المختطفة، مع تأكيده على مواصلة التواصل والتنسيق القائم بين المسئولين القبارصة ونظرائهم المصريين حتى انتهاء هذا الموقف.

إلى أن عبرت رئاسة الجمهورية، في بيان يعقب الأول بثلاث ساعات، عن خالص الشكر والتقدير لقيادة وحكومة جمهورية قبرص الصديقة على ما قدمته من دعم كامل وما أبدته من تعاون وثيق مع السلطات المصرية خلال واقعة اختطاف طائرة مصر الطيران وتحويل مسارها إلى مطار لارنكا القبرصي.

وأكدت رئاسة الجمهورية، أن السلطات القبرصية أظهرت ما تتميز به من سرعة الاستجابة ومهنية عالية وحكمة مُقدّرة في معالجة تحديات أمنية صعبة مثل حالة اختطاف الطائرة.

وتؤكد رئاسة الجمهورية في هذا السياق على أن ما أظهرته قيادة وحكومة قبرص اليوم من تعاون وتنسيق خلال هذا الموقف عكس مجدداً عُمق ما يجمع مصر وقبرص من علاقات صداقة قوية وما تتميز به هذه العلاقات من روابط تاريخية وثقافية مشتركة تجعلها مثالاً يحتذى به في التعاون الإقليمي البناء الذي يساهم في تحقيق أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط والبحر المتوسط.

وعقب عودة الركاب المصريين من مطار لارنكا إلى القاهرة على متن طائرة شريف فتحي وزير الطيران المدني والوفد المرافق له، أجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً بالرئيس القبرصي نيكوس أنستاسيادس أعرب خلاله الرئيس عن شكر مصر وخالص تقديرها، قيادة وشعباً، للمواقف القبرصية المقدرة والجهود الدؤوبة التي بذلتها قبرص على مستوى القيادة السياسية والسلطات القبرصية المعنية للتعامل مع واقعة اختطاف الطائرة.

وأكد الرئيس أن تلك الجهود القبرصية عكست مدى العلاقات الوطيدة التي تجمع بين البلدين والشعبين الصديقين، وما يجمعهما من روابط تاريخية وثقافية.

ومن جانبه، أكد الرئيس القبرصي على علاقات الصداقة المتميزة والوثيقة التي تجمع بين مصر وقبرص على المستويين الرسمي والشعبي، منوها إلى أن تعامل قبرص مع واقعة اختطاف الطائرة المصرية يأتي في إطار تلك العلاقات.

ونوَّه الرئيس القبرصي إلى أن مصر وقبرص دأبتا على تأييد ومساندة بعضهما في مثل تلك المواقف والأزمات.

فيديو قد يعجبك: