إعلان

وزير الثقافة يكشف سبب اهتمامه بكتب سيد قطب

09:12 م الإثنين 14 مارس 2016

حلمى النمنم وزير الثقافة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - وليد العربي:

أكد حلمى النمنم وزير الثقافة، أن اهتمامه منذ دخوله المرحلة الجامعية بكتب سيد قطب جاء لأسباب كثيرة كون شخصيته وكتبه كانت مليئة بالتناقض الشديد، مشيرًا إلى أنه كتب عن سيد قطب فى كتابين "عن ثورة يوليو"، و "في نهايات 2014".

وأضاف النمنم - خلال كلمته فى اللقاء المفتوح مع طلاب جامعة القاهرة، اليوم الإثنين - بقاعة الاحتفالات الكبرى بالجامعة، أن هناك أسباب شخصية للاهتمام بسيد قطب، موضحًا أنه عكف كثيرًا للتعرف على هويته بعد الحالة الكبيرة التى حدثت عنه والفكرة التى تحدث عنها بعد مقتل "عثمان بن عفان" بقوله أن بعدما جاء بعده فى الخلافة ليسوا مسلمين، وهذه الكلمة سيطرت عليه فى كتبه وبعدها انضم لتنظيم جماعة الإخوان وتم الاهتمام بكتبه منهم.

وأشار النمنم، إلى أن الثقافة لم تتراجع كما يتحدث البعض عن ذلك، موضحًا أن هناك تيارات متشددة ظهرت وطغت على الثقافة بفكرها المتشدة وذلك بعد حرب أكتوبر 1973 والتضييق عليها الثقافة والدليل محاولة اغتيال نجيب محفوظ على يد هذه التيارات وكذلك رجب فود، واغتيال الشيخ الذهبي على يد شكرى مصطفى هو تليمذ لسيد قطب، وخرج عن هذه التيارات.

وأوضح وزير الثقافة، قائلا: "أراء سيد قطب فى البداية كانت مجرد أفكار فى كتب، ولكن الأن أصبحت منهجًا وأساسًا لكل التنظيمات الإرهابية فى العالم اليوم، وترجع أيضًا لفكر حسن البنا المتطرف".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان