إعلان

"ترميم المتحف الكبير: مركب خوفو الثانية أكبر مشروع ترميم في العالم

04:18 م الإثنين 07 نوفمبر 2016

مشروع المتحف المصري الكبير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نسمة فرج:

أعلن طارق توفيق، المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير، إن المتحف الكبير تسلم اليوم 22 قطعة خشبية من أخشاب مركب الملك خوفو الثانية،مشيرًا إلى أنه من أهم هذه القطع الأثرية أرضية كابينة القبطان الخاصة بالمركز الترميم. 

ومركب خوفو هي أكبر مركب في الأسرة الثانية وتم أكتشافها 1954، و مركب خوفو الثانية مشروع مصرى ياباني مشترك بين جامعة هيجاشى نيبون الدولية اليابانية برئاسة عالم الآثار الياباني البروفسير ساكوجى يوشيمورا، وبين وزارة الآثار وبدعم من هيئة التعاون الدولى اليابانية "الجايكا"، وتم رفع الأحجار من عليها عام 2010، وخلال أربع أشهر تم رفع الأحجار ثم البدء في ترميمها الأخشاب الأثرية ونقلها للمتحف الكبير. 

وقال عيسى زيدان، مدير عام الترميم بالمشروع، في تصريحات خاصة لمصراوي، إن عدد ألواح أرضية المقصورة يقدر بـ٦ ألواح كانت بداخل الحفرة فى حالة ضعيفة، تم إجراء أعمال الترميم الأولى لها داخل الحفرة وتم رفعهم إلى معمل الترميم والقيام بأعمال الأقلمة لتلك القطع وتم تخفيض درجتى الحرارة والرطوبة ثم القيام بأعمال التقوية والترميم لها حتى أصبحت فى حالة جيدة وتم نقلها بأمان إلى المتحف الكبير. 

وقد تم استخراج ٧٠٠ قطعة خشب من المركب الثانى من أصل ١٠٠٠ قطعة، وبلغت عدد القطع التي تم ترميمها 696 قطعة خشبية، ونقل إلى مراكز الترميم بالمتحف الكبير حوالي 469 قطعة ولم ينته العمل حتى الآن في تجميع المركب. 

وأوضح زيدان أن مركب خوفو الثانية هو أكبر مشروع ترميم في العالم، لأن أخشاب المركب في حالة سيئة جدًا، ويقوم الفريق القائم على الترميم بإجراء جميع الفحوص و التحاليل لتقييم مواد العلاج الصالحة للاستخدام في ترميم أخشاب المركب، مشيًرا إلى أن القطع المستخرجة يتم توثيقها باستخدام تقنية التصوير ثلاثي الأبعاد.

وقد بلغت تكلفة مشروع ترميم مركب خوفو الثاني حوالي ١٠ ملايين دولار، على مدار الست سنوات، بالتعاون مع اليابان.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان