إعلان

التضامن: مد العمل بقرار إيقاف الترخيص لدور الأيتام باستثناء 3 محافظات

10:38 ص الأحد 06 سبتمبر 2015

غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلنت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي مد العمل بقرار إيقاف منح تراخيص جديدة لدور إيواء (دور الأيتام) لمدة ستة أشهر أخرى اعتبارًا من 24 أغسطس الماضي على أن يستثنى من ذلك محافظات الإسكندرية والأقصر وبني سويف.

وأكدت والي خلال بيان للتضامن اليوم الأحد - تلقى مصراوي نسخة منه - أن هذا القرار جاء في إطار توفيق أوضاع المؤسسات الإيوائية في ضوء نتائج التقييم الذي أعدته الوزارة لمؤسسات الرعاية على مستوى الجمهورية والذي أشار إلى نسبة الإشغال الفعلي للدور القائمة على مستوى المحافظات يبلغ 67.6 بالمئة.

وأوضحت أن الاستثناء المشار إليه في القرار جاء مواكبًا لنسبة الإشغال الفعلي لتلك المحافظات والتي تجاوزت 100 بالمئة في محافظة الإسكندرية، و200 بالمئة في محافظة الأقصر، ومحافظة بني سويف 97.3 بالمئة.

وأشارت الوزيرة إلى اتخاذ الوزارة للعديد من الإجراءات التكاملية للتعامل مع نتائج التقييم حيث تم تشكيل فرق تدخل سريع على المستوى المركزي والمحلي، وإنشاء وحدة لدعم الجودة بمؤسسات الرعاية، بالإضافة إلى تخصيص خط ساخن للوزارة برقم (16439) لتلقي كافة الشكاوى المتعلقة بدور الأيتام حيث تم التعامل مع 31 شكوى والانتهاء منها.

ولفتت إلى أنه تم أيضًا إعداد دليل إجرائي لتنفيذ التدخلات المطلوبة وعلى الجانب الآخر الاهتمام بالعنصر البشري القائم على العمل داخل تلك المؤسسات من خلال تنمية مهارات العاملين، وإعداد خطط تدريبية متكاملة يقوم عليها عدد من الخبراء وفقًا للبرامج العلمية الحديثة في هذا المجال.

ونوهت الوزيرة إلى أن الوزارة حاليًا بصدد مراجعة وتدقيق عمليات التقييم والأدوات المستخدمة عقب التطبيق العملي، بالإضافة إلى تطبيق نظم المراقبة والرصد المجتمعي والذي يستهدف تحقيق الضبط الذاتي للمؤسسات والحد من الممارسات غير المهنية لحماية الأبناء داخل دور الرعاية.

وأكدت أنه تم الانتهاء من إعداد قاعدة بيانات محدثة للدور على مستوى الجمهورية وتطبيق عمليات التقييم وفقًا لمعايير الجودة التي رصدتها الوزارة للحكم على مهنية الممارسات والجودة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان