إعلان

رغم التحذيرات.. الآثار توافق على سفر "أبيس".. ورئيس قطاع المتاحف يرد

08:10 م الجمعة 18 سبتمبر 2015

تمثال العجل أبيس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نسمة فرج:

قامت وزارة الآثار بالموافقة على سفر تمثال العجل "أبيس" و"الإله سيرابيس" حتى يكونوا ضمن معروضات "أسرار مصر الغارقة" في أوروبا - رغم تحذيرات من أضرار سفره بالخارج بسبب تفرده- كما أنهم من أهم عناصر سيناريو العرض بالمتحف اليوناني الروماني، بالإضافة إلى حالة العجل "أبيس" لسيت جيدة ومن الممكن أن تعرضه للخطَر عند النقل لأنه كان مرمما وأعيد ترميمه بعد نقله.

وحصل مصراوي على نسخة من الخطاب المو جه من عبير محمد أمين أول المتحف اليونانى الرومانى، والموجه لمدير عام المتحف، والخاص باختيار تمثال عجل "أبيس" و تمثال من خشب الجميز للاله سيرابيس، وعدم جواز سفر القطعتين.

ومن جانبها، قالت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف، إنها خاطبت الدكتور مصطفى أمين الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وتم تحويل مسئولة العهدة إلى للشئون القانونية لأنها كانت أحد الموقعين بالموافقة على سفر القطع المختارة .

وأضافت رئيس قطاع المتاحف -في تصريحات خاصة لمصراوي- أن الأسباب التي جاءت بالشكوى غير صحية لأنها ورد بها كلمة "متفردة" وهى كلمة مطاطة لأن كل الآثار متفردة، موضحة أن خروج الآثار للمعارض الخارجية يحكمه لجنة المعارض التي يتوفر بها خبراء في مجال الآثار، وأيضا في مجال الترميم .

وأكدت إلهام صلاح أن لجنة المعارض هي لجنة حيادية لأنها تتكون من خبراء من داخل وخارج وزارة الآثار، كما أن اللجنة وافقت خروج القطع الأثرية التى وقع الاختيار عليها من قبل عدد من اللجان المتخصصة في الآثار الغارقة، مشيرة إلى أن أعضاء هذه اللجان كان من بينهم أمينة العهدة صاحبة الشكوى، التي قامت بتقديم هذه الشكوى بعد خروج المعرض.

unnamed

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان